تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تخطيط القلب
تخطيط القلب

قلادة طبية جديدة تكشف إصابتك برجفان القلب الأذيني في 30 ثانية

2020-05-09

في أحدث إضافة طبية للكشف عن الأمراض، ابتكر العلماء قلادة يمكن للناس استخدامها لفحص أنفسهم بحثًا عن علامات وجود حالة غير طبيعية لإيقاع القلب فيمت تعرف باسم الرجفان الأذيني.

وتحتوي هذه القلادة، التي صممها فريق من الباحثين الفنلنديين، على مخطط كهربائي محمول للقلب، مصمم لنقل قراءات القلب إلى تطبيق الهاتف المحمول وفي النهاية إلى السيرفر السحابي، وبمجرد الوصول إلى هناك، يتم إدخال المعلومات إلى آلية الذكاء الاصطناعي، وفقًا لما ذكره موقع "ويمبد" الأمريكي.


وأوضح مؤلف الدراسة، الميري سانتالا أن قياس رسم القلب الكهربائي سهل للغاية، إذ يحتاج المستخدم فقط لوضع قلادة تخطيط كهربية القلب بين راحتي يديه أو بين الصدر وراحة اليد، وبدء قياس كهرباء القلب من تطبيق الهاتف.

وأوضح سانتالا أن التطبيق يجمع بعد ذلك قراءة تخطيط كهربية القلب لمدة 30 ثانية، ويتم توجيه هذه القراءة على الفور إلى الذكاء الاصطناعي المستند إلى السحابة، والذي يعطي نتائج تشخيصية فورية تقريبًا، ويمكن بعد ذلك إرسال هذه النتائج إلى المريض وإلى الطبيب للمراجعة النهائية.

وحتى الآن، اختبر الدكتور سانتالا وزملاؤه القلادة على 145 فنلنديًا، وخضعوا جميعهم لقراءة رسم القلب القياسي عبر القلادة ذاتية الإدارة.

وبالعمل مع أطباء القلب، خلص فريق الدراسة إلى أن القلادة كانت قادرة على إنتاج تسجيلات للتخطيط الكهربي للقلب بصورة عالية الدقة.
ووجد الفريق أيضًا أن نظام الذكاء الاصطناعي كان دقيقًا للغاية في تفسير تلك التسجيلات؛ فقد حقق دقة بنسبة 95٪ إلى 98٪ في تحديد المرضى الذين عانوا من إيقاع غير طبيعي في القلب ناتج عن الرجفان الأذيني، ودقة 100٪ في  البعض  الآخر.

وقال سانتالا: "لأن الرجفان الأذيني هو أكثر حالات عدم انتظام ضربات القلب شيوعًا، ومشكلة صحية عامة سريعة النمو في جميع أنحاء العالم، فإن الأمل يكمن في أن القلادة سوف تعزز القدرة لأي شخص يشعر بخطر الإصابة بالتهاب في الألياف لإجراء سلوك ذاتي روتيني".
وفي الولايات المتحدة، حيث يؤثر شلل الأطفال على حوالي 2.7 مليون أمريكي، قالت كل من جمعية القلب الأمريكية، وجمعية السكتات الدماغية الأمريكية أن هذا الفحص أثناء فحص الرعاية الأولية "يمكن أن يكون مفيدًا".

قلب صحة رشاقة تخطيط

احدث المقالات