تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
في اليوم العالمي للقهوة..تعرفي على أضرارها وفوائدها!
في اليوم العالمي للقهوة..تعرفي على أضرارها وفوائدها!

في اليوم العالمي للقهوة..تعرفي على أضرارها وفوائدها!

2020-09-30

يصادف غداً الأول من شهر أكتوبر اليوم العالمي للقهوة والذي تم الإحتفال به رسمياً عام 2015 في ميلان بعد أن أقرته المنظمة الدولية للقهوة عام 2014 بهدف تشجيع تجارة القهوة والإضاءة على مشاكل مزارعي البن في العالم.

عادة ما يفضل محبوا القهوة تناولها ساخنة، لاحتوائها على مضادات الأكسدة وعناصر غذائية مفيدة للجسم، إلا ان بعض الدراسات كشفت أن القهوة الباردة لها فوائد عديدة من أبرزها:

1- تحسين عملية الأيض

تفيد القهوة الباردة في تحويل الطعام داخل الجسم إلى طاقة، بالإضافة إلى انها ترفع معدل عملية الأيض، وتحسن الهضم.

2- تحسين الحالة المزاجية

يساعد الكافيين الموجود في القهوة  في تحسين الحالة المزاجية، كما يعلب دورًا في الوقاية من الاكتئاب، حتى انه يمكن استخدامه  كمكمل غذائي لكبار السن لحمايتهم من التقلبات المزاجية.

3- التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يقلل تناول 3 أكواب من القهوة الباردة يوميًا من خطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة، لاحتوائها على مضادات الأكسدة، والكافيين، والماغنسيوم، والمركبات الفينولية.

4- الحماية من السكري

تساعد القهوة على تحسين من استفادة الجسم من الأنسولين و تعمل على تثبيت معدل السكر بالدم، وتقلل امتصاص الطعام من المعدة والأمعاء وبالتالي الحفاظ على سكر الدم منتظمًا.

5- الزهايمر والشلل الرعاش

يحفز الكافيين الجهاز العصبي، ويساعد على تنشيط خلايا المخ وبالتالى فهو يقي من الإصابة بـ الزهايمر والشلل الرعاش الناتجين عن موت خلايا الدماغ.


6- ألطف على المعدة من القهوة الساخنة

القهوة الباردة ألطف على المعدة من الساخنة، حيث نها تتميز بانخفاض الأس الهيدروجيني وهو مقياس علمي لحساب درجة حموضة المواد، وتتسبب القهوة الساخنة أحيانًا في حموضة داخل المعدة، ترتد إلى المرئ مما يسبب إحساسًا بالالتهاب داخله.

7- تطيل العمر

الأشخاص المداومين على شرب القهوة أقل عرضة من غيرهم للموت المبكر

أما أضرار القهوة بشكل عام فهي:

1- قرحة المعدة

تعتبر  القهوة مهيجة  للمعدة وبطانة الأمعاء الدقيقة بسبب احتوائها على الكافيين وبعض الأحماض.

2- القولون العصبي

يساهم الكافيين  في تهيج الأمعاء الدقيقة وزيادة أعراض القولون العصبي من تشنجات في البطن ومشاكل متناوبة ما بين الاسهال والامساك.

3- الحموضة وحرقة المعدة 

يساهم  الكافيين وغيره من مركبات القهوة  في ارتخاء العضلة العاصرة المريئية السفلى مما قد يسبب حرقة المعدة نتيجة للارتجاع المعدي المريئي.

4- الاسهال

يسرع شرب القهوة عملية افراغ المعدة ومرور الطعام للأمعاء دون هضمه بشكل كامل، ويزيد من حركة الأمعاء وانقباض عضلاتها. وعلى المدى البعيد، قد تؤدي لسوء امتصاص بعض العناصر، كما وأنها قد تسبب التهابات ومشاكل في الجهاز الهضمي.

5- التوتر 

يزيد شرب كميات كبيرة من القهوة  من إفراز هرمونات التوتر والإجهاد، مثل هرمون الكورتيزول والادرينالين، التي تساهم في زيادة معدل دقات القلب وضغط الدم.

القهوة فوائد القهوة أضرار القهوة أهمية القهوة مضار القهوة

احدث المقالات