تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
في اليوم العالمي للقلب: استخدم قلبك لينبض!
في اليوم العالمي للقلب: استخدم قلبك لينبض!

في اليوم العالمي للقلب: استخدم قلبك لينبض!

2020-09-30

إحتفل العالم أمس باليوم العالمي للقلب الذي كان قد حُدد من قبل الجهة العالمية بغرض نشر الوعي حول مسببات أمراض القلب بغرض تجنبها والحفاظ على حياة سليمة.

أمراض القلب في العالم تحصد الكثير من الأرواح سنوياً، وتسيطر على المراتب الأولى من ناحية أسباب الوفيات. يطلق إسم أمراض القلب على العديد من الأعراض وهي:


ارتفاع ضغط الدم (ضغط الدم المرتفع)
مرض القلب التاجي (النوبة القلبية)
الأمراض الدماغية الوعائية (السكتة الدماغية)
أمراض الأوعية الدموية المحيطية
فشل القلب
أمراض القلب الروماتزمية
أمراض القلب الخلقية
اعتلالات عضلة القلب

كيف تتجنبين أمراض القلب:

- ابحثي عن  مضادات الأكسدة

بحسب الدراسات أن النساء اللواتي يستهلكن كميات أعلى من مضادات الأكسدة من الخضار والفواكه وكانت نسبة اصابتهن بالسكتات أقل بنسبة 17% بالمقارنة مع غيرهن من النساء اللواتي استهلكن كميات أقل.وأشهر مصادر مضادات الأكسدة التوت الازرق والتوتيات بانواعها، البقوليات، الشاي الأخضر، الخضار والفواكه، الكاكاو والشوكولاتة الداكنة.

- تناول مصادر الكالسيوم الغذائية:

بحسب دراسة نيوزلندية تبين أن تناول نساء كبيرات بالعمر للكالسيوم على شكل مكملات غذائية قد يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين، ويرفع خطر الإصابة بالجلطات، لذا ينصح أن نتناول الأغذية الغنية بالكالسيوم بدلاً من المكملات، مثل السبانخ والبروكلي، وتناول الحليب ومنتجاته، والمصادر الحيوانية للكالسيوم مثل اللحوم والأسماك.

- ابدأي بالشوفان

 تناول نصف كوب كوب ونصف من الشوفان يعني قلب صحي، فأنت بهذا ستحصل على ما يقارب 6 غم من الألياف القابلة للذوبان، والمهمة لتعزيز صحة القلب وتقليل مستويات الكولسترول الضارة. 

- تناول الجوز

حفنة من الجوز عبارة عن وجبة عالية من الدهون المفيدة لصحة القلب ومضادات الأكسدة


- أدرجي الشوكولاتة من ضمن وجباتك الخفيفة

حاول أن تتناول الشوكولاتة بشكل منتظم وبشكل خاص الشوكولاتة الداكنة التي لا تقل نسبة الكاكاو فيها عن 60%، اذ كلما ارتفعت نسبة الكاكاو فيها كلما ارتفعت نسبة مضادات الأكسدة.

- تجنبي التدخين

الدخان يعتبر أحد أهم مسببات أمراض القلب وتجلطات الصفائح الدموية.

- الوزن الزائد

السمنة المفرطة وتراكم الدهون من أبرز الأسباب التى تسبب مشاكل صحية فى القلب وذلك نتيجة زيادة نسبة الكولسترول فى الدم ويؤدى ذلك إلى تصلب الشرايين، لذلك ينصح بإتباع حمية غذائية وممارسة الرياضة بشكل مستمر
 

القلب أمراض القلب تجنب أمراض القلب مرض القلب القلب وأمراضه

احدث المقالات