تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اليوم العالمي للمتناع عن التدخين
اليوم العالمي للمتناع عن التدخين

في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.. تعرفي على أضراره

2021-06-17

تحتفل المنظمة الصحة العالمية بـ 31 مايو من كل عام باليوم العالمي للمتناع عن التدخين، بهدف المساهمة في حماية الأجيال الحالية والمقبلة من أضرار التدخين على الجميع الأصعدة.

وكما هو معروف يسبب التدخين مرض سرطان الرئة إلا أنه ليس الخطر الصحي الوحيد الذي يسببه التدخين، بل ينجم عنه العديد من الأخطار الصحية إليكِ القائمة.

أضرار التدخين:

1. تزيد احتمالية اصابة المدخن بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما تزداد نسبة الاصابة بالسكتة الدماغية  ( CVA ) لدى المدخن.

2. أمراض الانسداد الرئوي المزمن (COPD).

3. كما أن التدخين يؤثر على الخصوبة والحمل، فترتفع نسبة الإجهاض عند تدخين المرأة أثناء الحمل، كما يكون المدخنين الرجال أقل خصوبة.

4. التدخين يأثر على الجمال، فالتدخين يسبب ظهور التجاعيد بشكل أبكر وأسرع، ويؤثر التدخين على الجهاز القلبي الوعائي الذي يوفر امدادات الدم والأوكسجين للجسم. ويقلل من وصول الدم الى الأجهزة المختلفة في الجسم ويؤدي لتدهور أدائها الوظيفي.

وذكرت صحيفة "الغارديان" أن المملكة الأردنية الهاشمية (الأردن) وصلت للمركز الأول بأكثر الدول تدخينًا للسجائر سواءً كانت عادية أم الكترونية، فبين كل 10 أشخاص هناك 8 أشخاص من المدخنين. وما حدث بالأردن عكس ما يحدث بدول اوروبا وامريكا، فهناك انخفاض ملحوظ بأعداد المدخنين بتلك المناطق.

كما أن الصحيفة نفسها نشرت أن دراسة توصلت إلى أن عدد المدخنين وصل إلى أعلى مستوى له على الإطلاق عند 1.1 مليار، كما أن هناك 8 ملايين شخص فقدوا حياتهم في 2019 بسبب التدخين.

لا تفوت الفرصة واعلق عن التدخين بينما يمكنك ذلك، ولن تجد مناسبة أفضل من "اليوم العالمي للمتناع عن التدخين" لتقوم بهذه الخطوة المهمة.

التدخين اليوم العالمي للمتناع عن التدخين أضرار التدخين

احدث المقالات