تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)
فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV)

2023-05-24

ما هو فيروس الورم الحليمي البشري؟

فيروس الورم الحليمي البشري (HPV) هو العدوى الفيروسية الأكثر شيوعًا في الجهاز التناسلي. إذ يصاب معظم النساء والرجال النشطين جنسياً بالعدوى في مرحلة ما من حياتهم وقد يصاب البعض بشكل متكرر.

هناك العديد من أنواع فيروس الورم الحليمي البشري ، والعديد منها لا يسبب مشاكل. عادة ما تزول عدوى فيروس الورم الحليمي البشري دون أي تدخل في غضون بضعة أشهر . ولكن يمكن أن تبقى نسبة صغيرة من العدوى بأنواع معينة من فيروس الورم الحليمي البشري وتتطور لتصبح سرطان في عنق الرحم.

يعد سرطان عنق الرحم أكثر الأمراض المرتبطة بفيروس الورم الحليمي البشري شيوعًا. وغالباً ما تعزى جميع حالات سرطان عنق الرحم تقريبًا إلى الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري.

كما تتسبب أنواع أخرى من فيروس الورم الحليمي البشري في نسبة من سرطانات الشرج والفرج والمهبل والقضيب والبلعوم ، والتي يمكن الوقاية منها باستخدام استراتيجيات وقائية أولية مماثلة لتلك الخاصة بسرطان عنق الرحم.

وتؤدي الإصابة بالنوعين 6 و 11 من هذا الفيروس بتراكم الثآليل التناسلية والورم الحليمي التنفسي (وهو مرض تنمو فيه الأورام في الممرات الهوائية المؤدية من الأنف والفم إلى الرئتين). على الرغم من أن هذه الحالات نادرًا ما تؤدي إلى الوفاة ، إلا أنها قد تسبب حدوث مرض كبير. ومن الجدير بالقول أن الثآليل التناسلية شائعة جدًا ومعدية للغاية وتؤثر على الحياة الجنسية.

كيف تؤدي الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري إلى الإصابة بسرطان عنق الرحم؟

على الرغم من أن معظم حالات الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري تتضح من تلقاء نفسها ومعظم الآفات ما قبل السرطانية تتحلل تلقائيًا ، فهناك خطر على جميع النساء بأن تصبح الإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري مزمنة.

يستغرق ظهور سرطان عنق الرحم من 15 إلى 20 عامًا لدى النساء ذوات الجهاز المناعي الطبيعي. إلا أنه يمكن أن يستغرق الأمر من 5 إلى 10 سنوات فقط لدى النساء اللواتي يعانين من ضعف في جهاز المناعة ، مثل النساء اللواتي يعانين من عدوى فيروس نقص المناعة البشرية غير المعالجة.

عوامل الخطر لاستمرار فيروس الورم الحليمي البشري المؤدية لوصوله لسرطان عنق الرحم

1.    نوع فيروس الورم الحليمي البشري 
2.    الحالة المناعية للأشخاص الذين يعانون من نقص المناعة، فمثلا أصحاب فيروس نقص المناعة البشرية، هم أكثر عرضة للإصابة بفيروس الورم الحليمي البشري وتقدمه السريع ووصوله إلى السرطان
3.    تزامنه مع أمراض أخرى منقولة جنسيا 
4.    عدد ولادات المرأة وصغر سنها عند الولادة الأولى
5.    تدخين التبغ

العبء العالمي لسرطان عنق الرحم

في جميع أنحاء العالم ، يعد سرطان عنق الرحم رابع أكثر السرطانات شيوعًا لدى النساء ، حيث يقدر عدد حالات الإصابة في عام 2018 (570.000)، وهو ما يمثل 7.5٪ من جميع وفيات سرطان الإناث.

في البلدان المتقدمة، توجد برامج تمكّن الفتيات من أخذ لقاح مناسب ضد فيروس الورم الحليمي البشري. يسمح الفحص بتحديد الآفات السابقة للسرطان في المراحل التي يمكن علاجها فيها بسهولة. ويستطيع العلاج المبكر منع ما يصل إلى 80٪ من سرطانات عنق الرحم في هذه البلدان.

في البلدان النامية، هناك وصول محدود إلى هذه التدابير الوقائية وغالباً ما لا يتم تحديد سرطان عنق الرحم حتى يتقدم أكثر وتتطور الأعراض. فتصبح الحلول العلاجية أكثر .. على سبيل المثال(جراحة السرطان والعلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي) محدودًا جدًا، مما يؤدي إلى ارتفاع معدل الوفيات الناتجة عن سرطان عنق الرحم في هذه البلدان.

مكافحة سرطان عنق الرحم

يمكن تخفيض معدل الوفيات المرتفع بسبب سرطان عنق الرحم على مستوى العالم من خلال التدخلات الفعالة.

توصي منظمة الصحة العالمية باتباع نهج شامل للوقاية من سرطان عنق الرحم ومكافحته. تتضمن مجموعة الإجراءات الموصى بها، بما في ذلك: تعليم وتثقيف المجتمع، والتطعيم ، والفحص ، وأخيراً العلاج والرعاية.


التدخلات الوقائية الأخرى الموصى بها للبنين والبنات حسب الاقتضاء هي:

1. التثقيف حول الممارسات الجنسية الآمنة، بما في ذلك تأخر بدء النشاط الجنسي 

2. تحذيرات بشأن تعاطي التبغ، والتي تبدأ غالبًا خلال فترة المراهقة ، وهي عامل خطر مهم لسرطان عنق الرحم وغيره من أنواع السرطان 

3. فحص النساء الناشطات جنسيًا بحثًا عن خلايا عنق الرحم غير الطبيعية والآفات ما قبل السرطانية، بدءًا من سن 30 عامًا.

4. إذا كانت هناك حاجة لعلاج ما قبل السرطان لاستئصال الخلايا أو الآفات غير الطبيعية ، يوصى بالعلاج بالتبريد (تدمير الأنسجة غير الطبيعية في عنق الرحم عن طريق تجميدهم).

5. في حالة وجود علامات لسرطان عنق الرحم، فيجب القيام بالعلاج المناسب سواء: (جراحة -  علاج إشعاعي - علاج كيميائي).

 

لقاح فيروس الورم الحليمي البشري

يوجد حاليًا 3 لقاحات تحمي ضد كل من فيروس الورم الحليمي البشري 16 و 18 والتي تسبب ما لا يقل عن 70٪ من سرطانات عنق الرحم. أحد اللقاحات الثلاثة يحمي ضد ثلاثة أنواع إضافية من الفيروس، والتي تسبب 20 ٪ أخرى من سرطانات عنق الرحم.

 كما يحمي اثنان من اللقاحات ضد نوع فيروس الورم الحليمي البشري 6 و 11 ، المسبب للثآليل التناسلية.

أظهرت التجارب السريرية أن لقاحات فيروس الورم الحليمي البشري آمنة جدًا وفعالة جدًا في الوقاية من العدوى.

وتعمل اللقاحات بشكل أفضل إذا تم إعطاؤه قبل التعرض لفيروس الورم الحليمي البشري. لذلك ، توصي منظمة الصحة العالمية بتطعيم قبل ممارسة أي نشاط جنسي، ويعد هذا الإجراء الأكثر فعالية من حيث التكلفة ضد سرطان عنق الرحم.

أنواع الفحوصات التي توصي بها منظمة الصحة العالمية:

1.    اختبار فيروس الورم الحليمي البشري لأنواعه عالية المخاطر.
2.    الفحص البصري باستخدام حمض الخليك (VIA)
3.    اختبار (Pap) التقليدي واختبار  (LBC)
لعلاج آفات ما قبل السرطان ، توصي منظمة الصحة العالمية باستخدام العلاج بالتبريد وإجراءات الاستئصال الجراحي (LEEP). أما بالنسبة للآفات المتقدمة، يجب أخذ المشورة المناسبة للعلاج المناسب.

فحص وعلاج آفات ما قبل السرطان

نظرًا لأن آفات ما قبل السرطانات تستغرق سنوات عديدة للتطور ، يوصى بإجراء فحص سرطان عنق الرحم لكل امرأة من سن 30 عامًا  بانتظام. بالنسبة للنساء المصابات بفيروس نقص المناعة البشرية والناشطات جنسيًا ، يجب إجراء الفحص في وقت مبكر أي بمجرد معرفة حالة فيروس نقص المناعة البشرية.

الفحص المبكر يسمح بتجنب الإصابة بالسرطان. أو الكشف عنه في مراحله المبكرة وعلاجه مبكراً حين تكون إمكانية الشفاء منها في أوجها.

علاج سرطان عنق الرحم 

عندما تظهر على المرأة أعراض الاشتباه في الإصابة بسرطان عنق الرحم، يجب إحالتها للتقييم والتشخيص والعلاج.

قد تشمل أعراض سرطان عنق الرحم في مرحلة مبكرة ما يلي:

1.    بقع دم غير منتظمة أو نزيف خفيف بين فترات النساء في سن الإنجاب 
2.    بقع دم أو نزيف بعد انقطاع الطمث.
3.    نزيف بعد الجماع
4.    زيادة إفرازات المهبل ، ذات الرائحة الكريهة في بعض الأحيان.

مع تقدم سرطان عنق الرحم ، قد تظهر أعراض أكثر شدة بما في ذلك:

1.    آلام الظهر أوالساق أوالحوض (بشكل مستمر)
2.    فقدان الوزن والشهية والتعب المستمر
3.    إفرازات مهبلية كريهة الرائحة 
4.    تورم الساق أو كلا الطرفين السفليين.
وقد تظهر أعراض حادة أخرى في مراحل متقدمة. 
 

* المصدر: منظمة الصحة العالمية 

 

سرطان عنق الرحم منظمة الصحة العالمية  فيروس الورم الحليمي البشري الورم الحليمي البشري HPV أمراض صحة

احدث المقالات