تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد وأضرار الفشار
فوائد وأضرار الفشار

فوائد وأضرار الفشار

2020-03-16

الفشار أو البوشار هو أحد أنواع المقرمشات التي نتناولها بكثرة في أي وقت خصوصاً عند مشاهدة الأفلام والمسلسلات كنوع من التسالي أو وجبة طعام صغيرة بين الوجبات الأساسية، لكن أغلبنا لا يعرف فوائد وأضرار الفشار.

بات تحضير الفشار أكثر سهولة، إذ يمكن استخدام الآلة المخصصة لتحضيره مع إضافة كمية قليلة جداً من الزيت وأي منكه مطلوب، للحصول في النهاية على طبق فشار لذيذ وخفيف.

فوائد الفشار:

1- يحسن عملية الهضم:

يحتوي الفشار على نسبة جيدة من الألياف كونه من الحبوب الكاملة، وبالتالي فإنه يعزز عملية الهضم ويجعلها أفضل، كما أنه يحتوي على فيتامين B وفيتامين E اللذان يحفزان حركة الأمعاء ويساعدان على إفراز العصارات الهاضمة.

2- يخفض نسبة الكوليسترول:

تساعد الألياف الموجودة في الفشار على تخفيض نسبة الكوليسترول في جدران الأوعية الدموية والشرايين، وبالتالي تخفيض نسبة الكوليسترول في الدم، وبالتالي الحماية من الإصابة بأمراض القلب والشرايين والأوعية الدموية.

3- ينظم مستوى السكر في الدم:

تعمل الألياف الموجودة في الفشار أيضاً على تنظيم مستوى السكر والأنسولين في الدم، وبالتالي يمكن اعتباره وجبة مثالية لمرضى السكر.

4- يعزز الشعور بالشبع:

تسهم الألياف في التقليل من إفراز هرمون الجريلين، وبالتالي عدم الشعور بالجوع لفترة طويلة.

5- غني بمضادات الأكسدة:

الفشار غني بالمركبات متعددة الفينول، والتي تعتبر من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من تلف الجذور الحرة، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بالأمراض وتحسين الدورة الدموية وتقوية الجهاز الهضمي.

أما أضرار الفشار:

- يمكن أن تحتوي حبوب الفشار على مادة الفلور، وهي عبارة عن مادة تمنع خروج الزيت من داخل الكيس، وعندما يتم وضع كيس الفشار داخل الميكرويف ستتحول مادة الفلور إلى مركبات حمض البيرفلوروكتانيك، ويعتبر هذا الحمض المسبب الأول والأ
هم للسرطان في العالم.

- تناول الفشار بكميات كبيرة يتسبب في الإصابة بنقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال، إضافة إلى أنه يؤثر على عمل الغدة الدرقية.

- الفشار الجاهز يحتوي على زيوت مهدرجة تعمل على الإصابة بالسمنة، وتناوله الفشار الجاهز سيتسبب في الإصابة بالسمنة.

- حبوب الفشار الجاهزة التي نتناولها في السوق تحتوي على مكسبات طعام تهدد الصحة بشكل عام.

- يحتوي الفشار على حمض الفيتيك، والذي يمنع امتصاص الحديد والزنك في الجسم.

- الفشار كغيره من الحبوب الكاملة والبقوليات يتعرض للتلوث الفطري، وتناوله بكميات كبيرة مبالغ فيها يزيد فرص الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.

أضرار الفشار فوائد الفشار صحة

احدث المقالات