تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فوائد نبات البامبو للجسم..وطريقة طبخه وتناوله في المنزل
فوائد نبات البامبو للجسم..وطريقة طبخه وتناوله في المنزل

فوائد نبات البامبو للجسم..وطريقة طبخه وتناوله في المنزل

2022-11-09

نبات البامبو أو عصا موسى أوالخيزران، هو عنصر شائع في العديد من الأطباق الآسيوية، وغالبًا ما يتم تناوله مسلوق أو معلّب، ويتميز بقوام هش ونكهة ترابية خفيفة. 

وعلى الرغم من شعبية نبات البامبو، إلّا أنه حتى الآن لا يعرف الجميع ما إذا كان هذا النبات صحي ويمكن الاستمتاع به كجزء من نظام غذائي متوازن، لذا من خلال هذه المقالة سنتحدث بشكل أوسع عن فوائد نبات البامبو للجسم، إلى جانب طريقة طبخه وتناوله في المنزل. 

القيمة الغذائية لنبات البامبو

نبات البامبو مغذي جدًا ويحتوي على كمية جيدة من الألياف والفيتامينات، وكوب واحد منه (155 جرام) يحتوي على 64 سعرة حرارية، 2.5 جرام بروتين، 4.5 جرام دهون، 5 جرام كربوهيدرات، 2 جرام ألياف، والعديد من الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين E وفيتامين K وفيتامين B6، والفوسفور والبوتاسيوم والحديد والنحاس. 

 

فوائد نبات البامبو للجسم..وطريقة طبخه وتناوله في المنزل


فوائد نبات البامبو للجسم

  • يقلل من مستويات الكوليسترول

تشير بعض الدراسات إلى أن نبات البامبو يمكن أن يساعد في تقليل مستويات الكوليسترول وبالتالي تحسين صحة القلب، وبحسب إحدى هذه الدراسات تبين أن الألياف المستخرجة من البامبو لها خصائص قوية في خفض الكوليسترول. 

  • يعزز صحة القناة الهضمية

يعد نبات البامبو مصدرًا رائعًا للألياف، حيث يمكن للألياف أن تعزز انتظام الهضم، وقد تحمي من مشاكل مثل البواسير وسرطان القولون والمستقيم، وبحسب الأبحاث فإن نبات البامبو يعمل أيضًا بمثابة مادة حيوية، مما يعني أنه يوفر الوقود للبكتيريا المفيدة في الأمعاء، وهذا يعني الوقاية من حالات مثل أمراض القلب والسرطان والسكري من النوع الثاني والاكتئاب والسمنة. 

  • يدعم فقدان الوزن

نبات البامبو منخفض في السعرات الحرارية ولكنه غني بالألياف، مما يجعله إضافة رائعة لنظام غذائي صحي لفقدان الوزن، وفي الواقع يمكن أن تساعد الألياف في إبطاء إفراغ المعدة للمساعدة على الشعور بالشبع لفترة أطول بين الوجبات. 

طريقة طبخ نبات البامبو في المنزل

نبات البامبو الطازج متعدد الاستخدامات وسهل التحضير، في البداية كل ما عليك هو القيام بتقشيره لإزالة الطبقات الخارجية، بعد ذلك قومي بإضافته إلى الماء المغلي المملح وأطبخيه جيدًا لمدة 20-30 دقيقة على الأقل أو لمدة أقصاها ساعتين على حرارة متوسطة أو منخفضة، وهذا يساعد على إزالة الطعم المر وتنعيم الملمس. 

بعد انقضاء وقت الطهي، يمكنك استخدام سيخ أو عود أسنان للتحقق مما إذا كان نبات البامبو الذي طبختيه قد أصبح جاهزًا، وحتى يكون بالشكل المثالي يجب أن يمر عود الأسنان من بينه بكل سهولة، وإذا كان جاهزًا يمكنك تقطيع نبات البامبو وإضافته إلى وصفاتك المفضلة للاستمتاع به وبفوائده المذهلة للجسم.

نبات البامبو فوائد نبات البامبو للجسم طريقة طبخ وتناول نبات البامبو في المنزل

احدث المقالات