تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الكاكا
الكاكا

فوائد فاكهة الكاكا للحامل وقيمتها الغذائية

2020-11-23

فاكهة الكاكا تنتمي إلى الفصيلة الأبنوسية، ويتراوح متوسط ارتفاع نمو شجرة فاكهة الكاكا بما يتراوح بين سبعة إلى اثنتي عشر متر، وتمتاز فاكهة الكاكا بنكهتها الغنية والطعم الحلو، وعندما تُصبح طرية الملمس وتصل إلى مرحلة النُضوج، وشجرة الكاكا تمت زراعتها منذ آلاف السنين، وقد ظهرت أولا في الصين كما يذاع، حيث  يمكن الاستفادة من فاكهتها، وخشبها.

ومن الجدير بالذكر أن ثمار الكاكا تمتلك لوناً برتقالياً، وتمتاز بطعم حلو مشابه لطعم العسل، وتمتلك الكاكا العديد من الأنواع  هاشيا وفيويو حيث تمتاز الهاشيا أيضاً بطعمها لاذع بعض الشيء، وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من مادة التانين التي تُضفي إلى الفاكهة غير الناضجة نكهة لاذعة وتكون جافة بعض الشيء.

فاكهة الكاكا تحتوي على مركبات الفلافونيدات وتحديداً الكاتيشين ومشتقاته، كما أنها تحتوي على مادة الفايستين الذي يتوفر أيضاً في العديد من الخضار والفواكه، وهو المسؤول عن تلوين هذه الخضار والفواكه، كما أنه يُساعد على تقليل الالتهابات إضافة على ذلك فإن الكاكا تمتلك  التانين، والكاروتينات، وفيتامين ج، وفيتامين هـ، ومن المعروف ان مضادات الأكسدة  تقلل من خطر الأضرار الناتجة عن حدوث الإجهاد التأكسدي بسبب الجذور الحرة، والذي يرتبط بالإصابة بالعديد من الأمراض المُزمنة، كأمراض القلب، والسكري، والسرطان.

القيمة الغذائية لفاكهة الكاكا:

تمتلك ثمانين مليليتراً من الماء، وسبعين سعرة حرارية، وثماني وخمسون ملغ من البروتين، وتسعة عشر ملغ من الكربوهيدرات، وتصل كمية الألياف الغذائية إلى ثمانية عشر ملغ، وتحتوي على ثلاث غرام من السكر، واثنتي عشر غراماً من الكالسيوم، وثمانية ملغ من الحديد، كما أنها تحتوي على العديد من الفوائد والقيم غذائية العديدة اللازمة لصحة الجسم.

ومن أهم فوائد الكاكا للحامل:

- فاكهة الكاكا تساعد على تخفيض ضغط الدم المرتفع حيث أنه من المرجح أن تصاب العديد من السيدات الحوامل، وتعمل الكاكا على تخفيض هذا الضغط، كما ان الكاكا تقي من فقر الدم والمعروف بالأنيميا، وذلك لأنها من الفواكه الغنية بعنصر الحديد .


- فاكهة الكاكا تكافح من مظاهر التعب لدى الحامل حيث أن الكاكا تمتلك العديد من الفوائد والفيتامينات والمعادن التي تخفف من حدة ظهور الأعراض المرافقة للتعب كالتوتر والإجهاد والقلق التي تتعرض له السيدة وقت حملها.

فوائد طعام غذاء الكاكا

احدث المقالات