تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
التوت البري
التوت البري

فوائد عصير التوت البري للنساء

2021-09-07

بينما قد يكون الكثير معتادًا على تناول التوت البري على شكل مربى أو مجففًا في السلطات، هناك كثير من الناس الذين يشربونه على شكل عصير. 

وفي الواقع يعود السبب في حب الناس لهذه الفاكهة إلى أنها مليئة بمضادات الأكسدة والفيتامينات والألياف، وغالبًا ما يقال أن عصيرها يقدم مجموعة متنوعة من الفوائد للنساء على وجه الخصوص، ومن خلال هذه المقالة سنتعرف عليها بالتفصيل. 



 

فوائد عصير التوت البري للنساء

-    الصحة الجنسية

تؤكد الدراسات أن شرب عصير التوت البري قد يحسن الصحة الجنسية للنساء عن طريق تعزيز صحة المهبل وإفرازاته، حيث أن التوت البري من ضمن الأغذية التي تؤثر على ميكروبيوم المهبل بشكل إيجابي. 

-    صحة ما بعد انقطاع الطمث

يشير انقطاع الطمث إلى توقف الدورة الشهرية، وهو أمر يحدث مع مجموعة من التغيرات الهرمونية التي قد تؤدي إلى أعراض غير سارّة، مثل التقلبات المزاجية، الهبات الساخنة، والتعرق الليلي وجفاف المهبل وزيادة خطر الإصابة بعدوى المسالك البولية. 

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات تشير إلى أن عصير التوت البري قد يدعم صحة النساء في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث. 

-    يساعد في منع علامات الشيخوخة ويعزز المناعة

يحتوي التوت البري على نسبة عالية من مضادات الأكسدة، وهي مركبات قوية تساعد في تحييد الجزيئات غير المستقرة التي تسمى الجذور الحرة في الجسم، وتشمل مضادات الأكسدة في التوت البري فيتامين سي، والكيرستين، والفلافونويد والأنثوسيانين.

ولاحتوائه على فيتامين سي، فإن عصير التوت البري يعزز صحة المناعة وتكوين الكولاجين المناسب، مما قد يزيد من مرونة البشرة ويقلل من علامات الشيخوخة. 

-    يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية والوقاية من هشاشة العظام

يعتبر عصير التوت البري مصدرًا جيدًا للمغنيسيوم، حيث يحتوي على 4% من الاحتياج اليومي لهذا العنصر الغذائي للجسم، وهو ضروري للعديد من العمليات في الجسم بما في ذلك صحة العظام ووظيفة العضلات.

وقد تساعد زيادة تناول المغنيسيوم على تقلص العضلات بشكل أكثر فعالية، مما يؤدي إلى تقليل الألم، وعلى هذا النحو يعتقد أن هذا المعدن يساعد في تخفيف أعراض الدورة الشهرية والتي قد تشمل التشنجات. 

أيضًا المغنيسيوم ضروري لتنظيم كثافة العظام، حيث تتعرض النساء لخطر متزايد من الإصابة بهشاشة العظام في وقت لاحق من الحياة، خاصة بعد انقطاع الطمث عندما تنخفض تأثيرات الأستروجين الوقائية على العظام. 

هل هناك أي آثار سلبية لعصير التوت البري؟ 

في الحقيقة، إن الجانب السلبي الرئيسي لعصير التوت البري هو أن الخلطات التي يتم شراؤها من المتاجر تحتوي غالبًا على عصائر أخرى أو يوجد بها الكثير من السكر لجعل العصير أكثر قبولًا، وذلك لأن عصير التوت البري معروف بأنه شديد الحموضة بمفرده. 

وعلى هذا النحو، يجب تجنب أي مزيج من عصير التوت البري، ويجب أن لا يحتوي على سكر مضاف، لأن عصير التوت البري النقي غير المحلى هو الخيار الأكثر مباشرة وصحة. 

أخيرًا، قد تؤدي الجرعات الكبيرة من عصير التوت البري إلى تعزيز تأثيرات الوارفارين، وهو مميع للدم، وحتى إذا كنت لا تتناول هذا الدواء، فمن الضروري استشارة الطبيب ليخبرك بالخيارات التي تتناسب مع جسمك. 
 

صحة شاقة عناية اهتمام التوت البري
 
 

احدث المقالات