تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الكرز الأحمر
الكرز الأحمر

فوائد الكرز الأحمر للكبد‎

2021-04-08

الكرز الاحمر أحد الفواكه الصيفية المشهورة بمذاقها الحلو ولونها الجميل، ويمتاز الكرز غامق اللون الأحمر المائل إلى سواد بكونه مصدر رائع للفلافونويدات وهي مضادات أكسدة قوية.

يعتبر الكرز من المواد الغذائية التي تساعد في تطهير كامل للجسم، خاصة بالنسبة الكبد والكلى والاستهلاك العادي للكرز الاحمر أو عصيره يساعد في طرد السموم بشكل جيد، مما يساعد في أداء أفضل لمختلف اجهزة الجسم.

من فوائد الكرز الاحمر أنه غني بالألياف المهمة للحفاظ على المعدة، والتي تساعد على الهضم بشكل أفضل، والحفاظ على الوزن الصحي والتقليل من دهون الجسم، التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والسكري، الحماية من بعض أنواع السرطان.

الكرز يمتلك القدرة على تحسين النوم والمزاج والأداء المعرفي للحامل خلال ثلاثة أيام من استهلاكه، كما أنه يخفض الكورتيزول الذي يعد أحد علامات التوتر والقلق عند الحوامل، ويقول الباحثون إن تناول الحامل للكرز الحلو مدة شهر يخفف من أعراض القلب، والسكتة الدماغية، واضطرابات المناعة الذاتية، كما أنه علاج للسعال.

يعدّ الكرز أحد الفواكه الصحية والمناسبة للحامل وذلك لاحتوائه على فيتامين ج، والألياف الغذائية التي تساهم في تنظيم حركة الأمعاء وبالتالي تخفيف الإمساك، بالإضافة لاحتوائه على الأنثوسيانين الذي يعطيه لونه المميّز، ومركب الميلاتونين الذي قد يساعد الحامل على النوم بشكل أفضل كما أنّه يُمكن أن يكون مفيداً لنمو دماغ الطفل، كما يتميّز الكرز بأنه من الفواكه منخفضة السعرات الحراريّة.

الكرز الأحمر يقي جسم الطفل من الكثير من الالام كآلام المفاصل والروماتيزم، وتناول الكرز الاحمر يعمل على تسهيل عملية الهضم مع منع التعرض للإمساك و تلين الأمعاء ومن ثم التخلص من الفضلات.

يحتوي الكرز الأحمر علي الكثير من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب المركب، وفيتامين أ و فيتامين ج بالإضافة إلي عناصر أخري مثل البوتاسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنسيوم، والنحاس، والفسفور، إن كوب واحد من الكرز يعطي مقدار 20 مجم من عنصر الكالسيوم المفيد للعظام.

ومن الممكن تقديم الكرز للطفل منذ عمر 8 أشهر لكن مع إستشارة الطبيب في ذلك قبل تناوله، كما أن الكرز لا يسبب أي نوع من الحساسية.

تظهر فوائد الكرز للاطفال في تحسين جودة ومدة النوم بطريقة أمنة من خلال تناوله قبل النوم حيث وجد أن الكرز يحتوي على هرمون الميلاتونين المسئول عن النوم الجيد، والذي ينظم دورة النوم والاستيقاظ بالإضافة إلى احتوائه على التربتوفان والانثوسيانين اللذان يحفزان الجسم على إنتاج وإطالة مفعول الميلاتونين.

يحتوي الكرز الأحمر علي الكثير من المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب المركب، وفيتامين أ و فيتامين ج بالإضافة إلي عناصر أخري مثل البوتاسيوم، والنحاس، والحديد، والمغنسيوم، والنحاس، والفسفور، إن كوب واحد من الكرز يعطي مقدار 20 مجم من عنصر الكالسيوم المفيد للعظام.

تساعد الألياف الموجودة في الكرز بإعطاء الشعور بالشبع لفترات كبيرة من الوقت وهذا يساعد في خفض تناول السعرات الحرارية، وكما تساعد الألياف في تحسين عملية الهضم مما يحسن التمثيل الغذائي وتخسيس الوزن.

ويحوي الكرز من مكوناته ما يزيد عن 75% ماء، وبالإضافة إلى نسبة عالية من الألياف الغذائية ومستويات قليلة من السعرات الحرارية.

صحة رشاقة الكرز فوائد عناية اهتمام

احدث المقالات

X