تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
العدس
العدس

فوائد العدس للشعر؟ هل تعلميها؟

2020-11-17

لعدس يحتوي على كميات كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان إلى جانب كميات محدودة من الألياف القابلة للذوبان.

وإن تناول المواد الغذائية الغنية بالألياف غير القابلة للذوبان، وعلى رأسها العدس، سيساعد في تحسين حركية الأمعاء وتحفيز نشاط الجهاز الهضمي ومنع حدوث الإمساك، وقد يمتد تأثيره أيضاً ليشمل تخفيض احتمالية حدوث سرطان الكولون.

يعتبر العدس واحداً من أغنى المصادر الغذائية بالبوتاسيوم وحمض الفوليك (فيتامين B9)، إضافة إلى توفيره كميات كافية من الألياف التي تتضافر مع بعضها لتخفض مستويات كولسترول الدم السيء أو LDL.

ويمتاز العدس أيضاً بغناه بالبروتين تحديدًا، الأمر الذي جعله خيارًا للعديد من الأشخاص. يتم تناول العدس بطرق مختلفة، إلا أن أشهرها شوربة العدس

ومن أهم فوائد العدس للشعر، ما يلي:

1- العدس يحتوي على مجموعةٍ فريدةٍ من العناصر المعدنيّة وخاصّة الزنك، ممّا يُساعد على تغذيته وزيادة لمعانه.

2- العدس يُعدّ غنيّاً بالفيتامينات والبروتين المغذي لبصيلات الشعر، ممّا يساعد على النموّ خلال وقتٍ قياسيّ، ويقي بالتالي من التساقط وضعف الكثافة.

3- العدس يحتوي على فيتامين E المضاد للأكسدة والذي يقي من مشاكل فروة الرأس، ويحتوي على فيتامين أ المضاد للأمراض الجلدية التي تصيب فروة الرأس، والتي تُؤدّي إلى فقدان الشعر بكميات كبيرة.

ومن أنواع العدس:

العدس الأسود: يدعى أيضاً (Beluga Lentils) لكونه مشابهاً للكافيار بعد طهيه.

العدس البني: أرخص الأنواع المذكورة، يصبح طرياً جداً بعد طهيه وهو من أفضل الخيارات لإعداد الشوربة.

العدس الأخضر: يسمى أيضاً العدس الفرنسي، يحافظ على قوامه الصلب المتماسك بعد طبخه، إضافة لامتلاكه طعماً غريباً قد يقارب مذاق المكسرات، ويعد الخيار الأفضل لإعداد السلطات المتنوعة.

العدس الأحمر: من أسرع الأنواع نضجاً أثناء طبخه، يفقد قوامه الصلب بعد طهيه معطياً لوناً ذهبياً جميلاً ومذاقاً حلواً مميزاً، يستخدم عادة لإعداد بعض الأطباق الهندية.

صحة رشاقة طعام غذاء جمال اناقة العدس

احدث المقالات

X