تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الشمندر
الشمندر

فوائد الشمندر للصحة والبشرة أيضاً

2020-10-21

الشمندر أو البنجر من النباتات العشبيّة ذات الحولين، وتنتمي إلى الفصيلة السرمقية، وهو يمتلك أوراقاً خضراء تميل إلى الأحمر تشبه شكل القلب، ويتضخّم الجذر في هذا النبات فيكوّنُ طبقاتٍ من النسيج بدرجاتٍ غامقة وفاتحة، ويبدأ قطاف الشمندر في الوقت ما بين شهر أيار إلى شهر تشرين الثاني، وعندها يكون حجم الثمار مناسباً، ويُمكن أن يتدرج لونه من الأحمر أو البنفسجي القاتم، إلى الأحمر الباهت، ويمتلك الشمندر هذا اللون نتيجةً لاحتوائه على البيتاسيانين والتي تُعدُّ من مضادات الأكسدة المهمة لصحة القلب، أمّا الأصناف المعدلة جينيّاً؛ فهي تمتلك لوناً أبيض، أو ذهبيّاً، ويمكن أن تكون حمراء مخططة بالأبيض.

الشمندر يستخدم عادة في علاج أمراض الكبد كما أنه يساعد على خفض مستويات الدهون الثلاثية في الجسم، ولا يمكن أن تكون الخضار أو الفاكهة سيئة، ولكن قد تسبب لك بعض الاثار الجانبية، والشمندر بشكل خاص، حيث يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى حدوث حصوات في الكلى أو النقرس.

كما أن تناول عصير الشمندر بكميات كبيرة، يسبب تراكم المعادن مثل الحديد والنحاس والمغنيسيوم في الكبد، بالتالي حدوث مضاعفات خطيرة على الجسم.

"موقع حلوة" يقدم لكم أهم فوائد الشمندر للصحة:

الشمندر للوقاية من فقر الدم:

الشمندر مصدر غني بالحديد مما يساعد على تكوين الهيموجلوبين في الدم، ومن ثم فهو أساسي للوقاية من الإصابة بفقر الدم أو الأنيميا.

الشمندر لصحة الدم:

يحتوي الشمندر على العناصر الغذائية التي تساعد في العديد من التفاعلات الأيضية للجسم كما يساعد أيضا على تكوين الدم بشكل سليم، مما يعمل على تحسين الصحة بشكل عام.

الشمندر لأمراض القلب:

قد أثبتت الأبحاث أن تناول الشمندر ضمن النظام الغذائي يساعد على مكافحة أمراض القلب.

الشمندر للوقاية من السرطان:

عند تناول الشمندر بانتظام، فهو يساعد على الوقاية من السرطان، كما أنه ممتاز لمنع الإصابة بسرطان القولون.

الشمندر لا يحتوي على الدهون المشبعة:

قد ينصح بتجنب تناول بعض الخضروات نتيجة احتواءها على نسبة كبيرة من الدهون. لكن الشمندر يعتبر الخيار الصحي حيث يحتوي على 0% من الدهون.

أما فوائد الشمندر للبشرة:

1. يعمل الشمندر على علاج حب الشباب وإبقاء بشرتكِ بحالة جيدة

2. يعمل البنجر على منع ظهور التجاعيد وعلامات التقدم بالسن

3. يحسن البنجر لون بشرتك ويجعله صافياً

4. يحتوي البنجر على فيتامين فعال يعالج فرط التصبغ

5. يساهم البنجر في محاربة الجفاف وتليين البشرة

6. يعالج البنجر بشرتك من خلال القضاء على الرؤوس السوداء

صحة رشاقة الشمندر نصائح جمال عناية اهتمام

احدث المقالات

X