تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
التبولة
التبولة

فوائد التبولة وقيمتها الغذائية

2021-01-14


التبّولة هي سلطة شعبية متوسطية وتعتبر نوع من أنواع المزة، المشهورة في بلاد الشام، وانتشرت بين باقي بلدان حوض المتوسط. تتكون سلطة التبّولة من البقدونس، والبندورة المقشرة والبرغل، والنعناع الأخضر، ويضاف إليها زيت الزيتون، والليمون والأخضر، والملح.

فوائد التبولة الصحية:

- البقدونس: تحتوي البقدونس على الكالسيوم المفيد للعظام اكثرمما يوجد بالحليب وفيتامين A المفيد للعيون – مدرر - ويفيد المصابين بحصى الكلية ومفيد للدم أيضاً يحتوي البقدونس على املاح الحديد والفسفور وفيتامين C اكثر مما يحتويه البرتقال

- البرغل: مصدر جيد للألياف التي تقوم بامتصاص المواد الضارة من الامعاء وطرحها مع الفضلات وبذلك يخلص الجسم من العديد من الأمراض وخاصة السرطان وكذلك يحتوي على فيتامينات مفيدة وينصح للمصابين بالامساك.

- النعناع: علاج مفيد للمغص ومفيد للمعدة بشكل عام

- البندورة: من فوائد البندورة تحتوي على الكثير من الفيتامينات تقلل من حموضة الدم و تساهم في الوقاية من السرطان مفيدة لاصحاب الضغط المرتفع مفيدة للقلب.

- الليمون: من فوائد الليمون أنه مفيد للقلب ويخلص الجسم من السموم، ويقي من الإصابة بنزلات البرد، فاتح للشهية، ويقوي المناعة ضد الأمراض.

- البصل: من فوائد البصل أنه يعدل مستوى السكر بالدم، ويعتبر من المضادات الحيوية لكثير من الأمراض، مقوي للشعر، مفيد للأمراض التنفسية كالربو والتهاب الرئة وغيرها، للوقاية من السرطان ومقاوم للاورام السرطانية

- زيت الزيتون: يمنع تساقط الشعر، يخفض الكولسترول في الدم، مفيد للقلب والشرايين، و من فوائد زيت الزيتون أيضاً أنه واقي من الأورام الخبيثة.

القيمة الغذائية للتبولة:

- السعرات الحرارية: 199
- الدهون: 14
- الدهون المشبعة: 2
- الكوليسترول: 0
- الكاربوهيدرات: 18
- البروتينات: 2

مع العلم أن هذه الوصفة تحتوي على دبس الرمان

طريقة تحضير التبولة:

المقادير:

2 كوب بقدونس مفروم ناعم
30 ورقة نعنع أخضر أو 2 ملعقة صغيرة نعنع ناشف مطحون
1/3 كوب عصير ليمون
1/3 كوب برغل
3 حبات بندورة (طماطم) متوسطة الحجم
5 ملاعق طعام زيت زيتون
3 حبات بصل أخضر كبار، يستخدم الجزء الأبيض فقط
ملح "حسب الرغبة"

طريقة التحضير:

- يفرم البقدونس مع النعنع الأخضر فرما ناعماً، ثم يفرم الجزء الأبيض من البصل الأخضر فرما ناعمًا أيضاً ويضاف للبقدونس.

- ثم تفرم البندورة فرما ناعما وتضاف للبقدونس.

- يسخن بعض الماء ويوضع فوق البرغل بحيث يغمر البرغل وتحس حبات البرغل فإذا كانت طرية تصفى من الماء الزائد وتعصر باليد قليلا ثم تضاف للبقدونس.

يضاف الليمون وزيت الزيتون والملح للتبولة وتحرك ثم تقدم

التبولة صحة رشاقة فوائد

احدث المقالات

X