تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
حبوب الجاودار
حبوب الجاودار

علماء يؤكدون.. هذا المكون يحول الوجبات غير الصحية لصحية

2020-12-12

توصل باحثون بجامعة هلنسكي الفنلندية ان هناك طريقة من شأنها تحويل الوجبات غير الصحية مثل الوجبات الخفيفة المصنوعة من الدقيق المكرر والمضاف إليها النكهات المختلفة لوجبات صحية مفيدة وايضًا دون الإضرار بنكهة الطعام.

وأفاد موقع " Technology Org "، ان الباحثون توصلوا إلى ان إضافة حبوب الجاودار وهي عبارة عن بذور تنمو في سنابل على غرار سنابل القمح وتعتبر واحدة من أكثر البذور التي يتم استهلاكها على مستوى العالم وتُستخدم حبوب الجاودار ايضًا في صناعة الدقيق والخبز وبعض المشروبات الكحولية.

وهي حبوب لها قيمة غذائية مرتفعة وتحتوي على مضادات الأكسدة المفيدة للجسم وتوفر له الوقاية من عدة امراض ويؤكد الباحثون ان إضافة نسبة 40 % من بذور الجاودار تعمل على تحسين القيمة الغذائية للوجبات غير الصحية دون الإضرار بالنكهة أو القوام .وتحتوي الجاودار على نسبة 48% من الألياف المفيدة و18% من البروتين بالإضافة للعناصر الغذائية الاخرى مثل الكالسيوم والحديد والزنك والفسفور والمغنسيوم.

وقال سد أريفول، الذي يقود هذه الدراسة أن إضافة بذور الجاودار في المنتجات الغذائية مثل الوجبات الخفيفة يرفع من قيمتها الغذائية وذلك بسبب دورها في الوقاية من عدة أمراض مثل السمنة والسرطان وتنظيم معدلات السكر في الدم وايضًا تقي من تكون حصوات المرارة  وتعزز من قدرة الجهاز المناعي.

والجدير بذكره ان بذور الجاودار من الممكن ان تسبب مضاعفات للنساء الحوامل والمرضعات او من لديهم حساسية الغلوتين.

حبوب الجاودار أخبار صحة رشاقةط

احدث المقالات