تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
علامات تدل على تلقيح البويضة للمتزوجات
علامات تدل على تلقيح البويضة للمتزوجات

علامات تدل على تلقيح البويضة للمتزوجات

2022-11-17

إذا كنت تتطلعين للحمل، فمن المؤكد أنك بحثتي كثيرًا في موقع جوجل عن علامات تدل على تلقيح البويضة للمتزوجات ، وفي الحقيقة هناك الكثير من الأسئلة والمفاهيم الخاطئة التي تدور حول هذا الجزء المذهل من الحمل المبكر لدرجة تجعل الأمر محيرًا. 

ولكن من خلال هذه المقالة، قررنا أن نضع الأمور في نصابها الصحيح، لذلك سنساعدك على فهم كل شيء يتعلق بهذا الأمر من علامات تلقيح البويضة إلى الأعراض وغيرها من الأمور الأخرى المهمة في هذه المرحلة. 

كيف تحدث عملية تلقيح البويضة للمتزوجات؟
 

علامات تدل على تلقيح البويضة للمتزوجات

 

على الرغم من أنك لن تعرفي أنك حامل حتى تقومي باختبار الحمل وتلاحظي وجود الخطين، إلّا أن جسمك كان يعمل بجد منذ اللحظة الأولى لحدوث الحمل، حيث بدأ كل شيء وقت تلقيح البويضة وهو الوقت الذي تلتقي فيه خلية منوية بخلية بويضة في قناة فالوب التي تربط المبايض بالرحم، وفي هذه اللحظة يتم تعيين جينات الطفل وجنسه، فإذا كان الحيوان المنوي يحتوي على كروموسوم Y فهو ذكر، وإذا كان يحتوي على كروموسوم X تكون فتاة. 

أبرز علامات تدل على تلقيح البويضة للمتزوجات

  • التشنجات 

قد تلاحظ بعض النساء بعض التشنجات الطفيفة في وقت حدوث أعراض انغراس البويضة، وعلى الرغم من أنه غير معروف ما الذي يحدث تحديدًا، ولكن ما هو معروف هو أن هذه التشنجات ناتجة عن ارتفاع هرمون البروجسترون الذي يحدث خلال النصف الثاني من الدورة الشهرية سواء كنت حاملًا أم لا. 

  • النزيف

يمكن أن تحدث كمية صغيرة من النزيف بعد الحمل وقبل أيام قليلة من الدورة الشهرية، ويتوقف عادة من تلقاء نفسه ولا يتطلب علاجًا، وهو أمر يعاني منه حوالي ثلث النساء الحوامل على الرغم من عدم وجود بيانات علمية تثبت العلاقة بين الانغراس والنزيف. 

  • الإفرازات المهبلية

بالإضافة إلى النزيف، فإن أبرز علامات تلقيح البويضة للمتزوجات ملاحظة وجود إفرازات مهبيلة حليبية من المهبل بسبب النمو المتزايد للخلايا التي تبطن المهبل والتي تبدأ على الفور بعد الحمل، وقد تستمر هذه الإفرازات طوال فترة الحمل.

  • الغثيان

غالبًا ما تكون أعراض الحمل في الأسبوع من التلقيح والتي تشير أيضًا إلى حدوث شيء ما هي الغثيان والقيء، وهي من أعراض انغراس البويضة، وقد تبدأ المرأة أيضًا في ملاحظة التغييرات في الشهية أو الشعور بعدم القدرة على تناول الأطعمة التي كان محببة بالسابق وتعد من أهم علامات تلقيح البويضة للمتزوجات.

  • التغييرات في الثدي

مع تغير الهرمونات تبدأ المرأة في ملاحظة بعض التغييرات مثل انتفاخ الثديين والشعور بحساسية أكبر من المعتاد، أو وجود خطوط زرقاء وأوردة حول الثدي، وتكون هذه التغييرات مرئية بشكل واضح في بداية الحمل، أيضًا قد تكون هناك تورم في المنطقة المحيطة بالحلمات والتي من الممكن أن تغمق خلال هذه المرحلة.

  • الإمساك والانتفاخ

 يعد الإمساك عرض شائع من أعراض انغراس البويضة، وقد تلاحظ بعض النساء أيضًا حدوث انتفاخ في هذا الوقت،و هذا بسبب زيادة الهرمونات أثناء حدوث الحمل والتي تسبب استرخاء الأمعاء. 

  • إعياء وتعب

في حال شعرتي بالتعب أكثر من المعتاد، فهذه غالبًا علامة من علامات الحمل المبكرة بعد التلقيح، والسبب هو ارتفاع هرمون البروجسترون وزيادة حجم الدم. 

  • الصداع

من الآثار الجانبية الأخرى لزيادة حجم الدم أثناء الحمل الصداع، والذي يعد أيضًا أحد أعراض انغراس البويضة الأكثر شيوعًا. 

  • تقلب المزاج

تعتبر التقلبات المزاجية علامة من  أبرز علامات تلقيح البويضة للمتزوجات، ويرتبط ذلك بالتغييرات التي تحدث في الهرمونات عند الحمل.

علامات تدل على تلقيح البويضة للمتزوجات تلقيح

احدث المقالات