تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فيروس كورونا
فيروس كورونا

علامات تحذيرية تشير إلى انتشار فيروس كورونا في رئتيك

2021-01-06

حتى الآن، لا تزال مشاكل الرئة والمضاعفات الرئوية واحدة من أكبر المشاكل المرتبطة بـفيروس كورونا المهاجم بشكل خطير. كما يمكن أن يكون أيضًا مؤشرًا على كيفية تحول معركة كورونا من خفيفة إلى شديدة للغاية.

ووفقاً لورقة بحثية نشرتها لدكتور جون هوبكنز، يمكن تحديد علامات وأعراض مضاعفات الرئة المرتبطة بـكوفيد-19 على المدى القصير والطويل من خلال بضع علامات بسيطة في الأيام الأولى.

فيما يلى، 5 علامات تحذيرية تشير إنتشار فيروس كورونا في رئتيك:

السعال المستمر بلا توقف

من المعروف أن " SARS-COV-2 " يتكاثر في بطانات الصدر ويسبب نوبات سعال سيئة للغاية. السعال الجاف ليس فقط علامة نموذجية على الإصابة بكورونا، ولكن إذا كنت تعاني من السعال المستمر، والذي لا يتحسن حتى بعد 2-3 أسابيع من نوبة العدوى الأولية، فقد يكون علامة على مضاعفات خطيرة بالرئة.

ضيق في التنفس

تحدث مشكلة ضيق التنفس عادة عندما تتفاقم حجم الإصابة مما يؤدى إلى ضعف وظائف الرئة، مما يجعل من الصعب على الأكسجين الوصول إلى رئتيك. وقد تم الإبلاغ عن مشكلة ضيق التنفس من قبل 31٪ من المرضى من التجربة الأولية في ووهان، إنه لأمر مخيف للغاية عدم القدرة على التنفس، ولهذا، من المحتمل أن تكون درجة ضيق التنفس أهم مؤشر على إنتشار فيروس كورونا في رئتيك.

ألم في الصدر وصعوبات في التنفس

يحذر الأطباء الآن من أن صعوبة التنفس، أو الشعور بألم حاد في الصدر فجأة قد يكون علامة على تلف الرئة الشديد المرتبط بـعدوى كوفيد19 أو متلازمة الضائقة التنفسية الحادة، وهي علامة على فشل الرئة جراء الإصابة بالفيروس.

الإنتان

قد تسهل مضاعفات الرئة أو الصدر المتدهورة على الجسم أن يقع فريسة لأمراض أخرى وعدوى مميتة، مثل الإنتان، والذي يمكن أن يحدث عندما يدخل الفيروس إلى مجرى الدم ويبدأ في مهاجمة الأنسجة السليمة في الجسم كالقلب والرئة .

كما يمكن أن يؤدي الإنتان أيضًا إلى تشويه وخلل تام بين الأجهزة المختلفة. في بعض الحالات الشديدة ، يمكن أن يؤدي أيضًا إلى تلف دائم في الرئة.

ازرقاق الشفاه

إذا كانت شفتيك وأصابع يديك وقدمك تبدو زرقاء، فهذا علامة خطيرة على ضعف وظائف الرئة ويجب عليك الحصول على مساعدة طبية عاجلة. عندما تتنفس، توصل رئتيك الأكسجين إلى القلب وبقية الجسم، تفرز الرئتان أيضًا ثاني أكسيد الكربون في الهواء الذي تزفره.

عندما يكون لديك التهاب رئوي حاد، مثل عدوى كورونا، فقد يفتقر جسمك إلى الأكسجين، كما أنه يصبح غير قادر على التخلص من ثاني أكسيد الكربون مما يؤدى إلى ازرقاق الشفاه.

صحة رشاقة فيروس كورونا

احدث المقالات