تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
علاج الإمساك بالعنب
علاج الإمساك بالعنب

علاج الإمساك بالعنب

2020-06-05

مشكلة الإمساك تعتبر من أصعب المشاكل التي قد يعاني منها الإنسان وذلك بسبب عدم تحرك الأمعاء جيداً أو لضعف حركة الأمعاء بشكل منتظم ومتكرر والذي يتسبب في صعوبة في التبرز وعلى إثره يجب معالجة مشكلة الإمساك طبياً أو منزلياً كعلاج الإمساك بالأعشاب.

ويتسبب الإمساك المزمن بعدم تحرك الأمعاء بشكل متكرر ومنتظم، وبالتالي يؤدي إلى صعوبة التبرز، وقد تصل المدة لأكثر من بضعة أسابيع، ويتسبب الإمساكِ المُزمِن بصعوبة ممارسة الشخص لروتين حياته اليومي.

من أعراض الإمساك:

- ظهور البراز الصلب.
- المعاناة والإجهاد والتعب عند محاولة التبرز.

وتعتبر فاكهة العنب غني بالعديد من المركبات والخصائص التي تساعد على تسهيل حركة الامعاء وتنشيطها اضافة لمحتواه من الألياف التي تعزز عمل المعدة وتنظف الجسم من الدهون المتراكمة فيه اضافة لفوائد عديدة للعنب لصحة القلب والوقاية من السرطان وتحسين البشرة

ويحتوي العنب باختلاف أنواعه وألوانه على العديد من الفيتامينات والمعادن والمركبات التي تساعد في محاربة الالتهابات في الجسم والتي تتسبب بالأمراض.

ويبرز دور العنب بشكل أساسي في علاج مشكلة الامساك كونه يحوي كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على تعزيز صحة الجهاز الهضمي وتزيد من انتاج انزيمات الهضم ما يعالج مشكلة عسر الهضم بشكل اساسي.

كما أن العنب يساعد على تحسين حركة الأمعاء والتخلص من الفضلات والسموم المتراكمة فيها والتي يمكن أن تؤدي للإصابة بالإمساك.

وينصح بتناول العنب بشكل معتدل يوميًا للتخلص من مشكلة الإمساك وتسهيل حركة المعدة، لكن لا يجب الافراط في تناوله كونه قد يتسبب ألم البطن أو الإسهال في بعض الحالات الشديدة.

ومن فوائد العنب الصحية الأخرى هي:

- تطهير المثانة وتسهيل إدرار البول.

- تنشيط الكبد والحفاظ على سلامة وظائفه اضافة لتعزيز إفراز الصفراء.

- تقليل العدوى المسببة لالتهابات الفم والحلق.

- محاربة الالتهابات التي تتسبب بامراض عديدة منها الروماتيزم والنقرس والربو كونه يحوي مواد مضادة للالتهاب.

- محاربة مرض السرطان كون العنب يحتوي على الكاروتينات ومنها البيتا كاروتين ومادة الريسفيراترول ومواد اخرى مضادة للأكسدة تحارب الجذور الحرة المسببة لنشوء الخلايا السرطانية.

- تقليل حدة الالتهابات التي تصيب القلب وتراكم الصفائح الدموية التي تؤدي الى تصلب الشرايين، وبالتالي الإصابة بالجلطات والنوبات القلبية، كما يحتوي العنب على مادة الريسفيراترول التي  تقاوم تصلب الشرايين وتقلل منه بشكل فعال.

- علاج الصداع  النصفي بشكل خاص لاحتوائه على مركبات فيتامين ب2، والريبوفلافين، وفيتامين أ، وفيتامين ج، والمواد المضادة للأكسدة.

- تنظيف الكلى والمساهمة في علاج حصوات الكلى.

- علاج تهيج المعدة وتخفيف الاصابة بعسر الهضم.

- تقليل اجهاد وتعب الجسم ومده بالطاقة اللازمة، بالإضافة إلى كون عصيره علاجاً فعالاً للحمى.

- بذور العنب غنية بمركبات الفلافون التي تساعد في علاج الاضطرابات الشبكية ومشكلة العمى الليلي وتحسين الرؤية.

- تطهير الجلد والحد من ظهور حب الشباب وتنعيم البشرة وازالة الخلايا الميتة المتراكمة عليها اضافة لمقاومة علامات الشيخوخة.

علاج الإمساك العنب فوائد العنب صحة

احدث المقالات