تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
البروز العظمي للقدم
البروز العظمي للقدم

علاجات منزلية طبيعية لعلاج البروز العظمي للقدم دون جراحة

2020-11-28

البروز العظمي في القدم هو نتوء عظمي مؤلم ويسمى أيضًا بالوكعة (Bunion)، وعادةً ما ينشأ عند قاعدة مفصل الإبهام، مؤديًا إلى انحناء إصبع الإبهام.

ويعد من المشكلات الصحية الأكثر شيوعًا لدى النساء، حيث ينشأ عند المفصل المشطي السلامي والذي يربط بين عظم مشط القدم الطويل والعظم الأول من إصبع الإبهام، والذي يدعى بعظم السلامي.

ويحدث بسبب الضغط المستمر على المفصل المشطي السلامي، الذي يؤدي إلى تحريك عظم المشط الطويل عن مساره الصحيح، وينحرف عظم السلامي للإبهام باتجاه الإصبع المجاور له.

ويسبب هذا التشوه العظمى ألم مستمر وصعوبة تحريك إصبع القدم الكبير، يمكن أن تساعد الجراحة في تخفيف الألم وتحسين أداء إصبع قدمك، ولكنها عملية مكلفة وتستغرق وقتًا طويلاً. إذا لم تكن حالتك متفاقمة، فهناك بعض خيارات العلاج الطبيعية التي يمكنك تجربتها.

فيما يلى، 5 علاجات منزلية طبيعية لعلاج البروز العظمى للقدم دون جراحة:

الكمادات الباردة

 قد يساعد وضع كيس الثلج على قدمك في تقليل الألم والتورم لأن درجة الحرارة الباردة توفر تأثيرًا مخدرًا على النهايات العصبية. لكن تجنب استخدام الثلج مباشرة على الجلد لأنه قد يسبب حروق الجليد.

التدليك بالزيت الدافئ

قم بتدليك المنطقة المصابة بزيت الخروع الدافئ أو زيت الزيتون أو جوز الهند. سيساعد ذلك في تحسين الدورة الدموية وتقليل الألم وكذلك الالتهاب. سيقلل التدليك أيضًا من الضغط بين أصابع القدم، وبالتالي من خطر الإصابة بمسمار القدم.

نقع القدمين في ملح إبسوم

 يمكن أن تساعد كبريتات المغنيسيوم في ملح إبسوم في تهدئة القرحة وتقليل الالتهاب وتخفيف الألم الناجم عن الأورام. قم بوضع بضع ملاعق كبيرة من ملح إبسوم في حوض يحتوي على ماء فاتر وانقع قدميك فيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة.

البابونج

 لهذه العشبة تأثيرات مضادة للالتهابات تساعد على تقليل التورم وكذلك آلام الناجمة عن الورم. يمكنك شرب شاي البابونج مرتين أو ثلاث مرات في اليوم أو وضع معجون على أورام القدم. اخلطي البابونج المجفف بالماء لتشكيل عجينة وضعي هذا المعجون على القدم. اتركيه لمدة 15 دقيقة ثم اشطفيه بالماء. كرر الأمر مرتين في اليوم.

الكركم

يحتوى الكركم علي مركب الكركمين، وهو مركب فعال، مضاد للالتهابات بطبيعته. يساعد في تقليل الالتهاب والألم. أضف ملعقة صغيرة من الكركم في كوب من الماء الفاتر واشربه مرتين يوميًا، أو يمكنك وضع عجينة من زيت الزيتون ومسحوق الكركم مباشرة على الورم. كرر هذا العلاج 2 أو 3 مرات يوميًا لعدة أيام.

لارا ثابت

صحة رشاقة القدم آلام علاج

احدث المقالات

X