تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
لقاح كورونا
لقاح كورونا

عرض جديد يظهر على متلقي لقاح "موديرنا" .. والأطباء يكشفون السبب

2021-02-10

كشف بعض الأشخاص الذين تلقوا لقاح "موديرنا" ضد فيروس "كورونا" المستجد، عن ظهور طفح جلدي على أذرعهم بعد سبعة إلى عشرة أيام من تلقيه.

وأطلق على هذا العرض الجديد اسم "ذراع كوفيد"، ويسبب حكة وتورم في جلد الذراع، وقد يكون مصحوبًا أحيانًا بكتل أو قشور حمراء.

عادة ما يكون الطفح الجلدي أحمر ومنتفخًا، وفي بعض الأحيان يكون مؤلمًا عند اللمس، ودائمًا ما يظهر على الذراع التي تم فيها إعطاء اللقاح.

وأوضح الأطباء أن هذه الأعراض تعد استجابة غير ضارة من الجهاز المناعي للجرعة ومن المقرر أن تتلاشى في غضون أسبوع، وفقًا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ومن جانبها، قالت الدكتورة إستر فريمان، مديرة الأمراض الجلدية في مستشفى ماساتشوستس العام:"نريد طمأنة الجميع بأنها ظاهرة معروفة، لا داعي للذعر ولا يوجد سبب لعدم الحصول على الجرعة الثانية".

كان قد حدثت مثل هذه الآثار الجانبية في الأشخاص الذين تلقوا اللقاحات السابقة مثل التيتانوس و جدري الماء والحصبة والنكاف والحصبة الألمانية.

إلا أن عرض "ذراع كوفيد" لم يظهر إلا للأشخاص الذين تلقوا لقاح موديرنا وليس لقاح فايزر، وأبلغت 14 حالة فقط عالميًا بهذا العرض، ولكن يعتقد أن هناك العديد من الأشخاص الذين قد حدث لهم رد الفعل ولم يبلغوا عنه.

ونصح الأطباء بتجربة العلاجات المنزلية مثل الثلج ومضادات الحساسية مع عدم تفويت الجرعة الثانية.

 

ابناس السيد

لقاح كورونا لقاح موديرنا آثار جانبية

احدث المقالات