تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
عدم وضوح الرؤية والصداع
عدم وضوح الرؤية والصداع

عدم وضوح الرؤية والصداع..ما الذي يسبب هذه الأعراض؟

2021-06-15

إن المعاناة من عدم وضوح الرؤية والصداع في نفس الوقت قد يكون أمرًا مزعجًا، وخاصة عندما يحدث ذلك للمرة الأولى لأي أحد. 

وفي الوقع يمكن أن تؤثر الرؤية غير الواضحة على عين واحدة أو كلتا العينين، وقد تصبح الرؤية غائمة أو خافتة أو حتى مليئة بالأشكال والألوان، مما يجعل من الرؤية أمر صعب، كما يمكن أن تسبب بعض الحالات الطبية الصداع أيضًا، وفيما يلي من خلال هذه المقالة سنتحدث عن الحالات التي تسبب هذه الأعراض في نفس الوقت. 

حالات تسبب عدم وضوح الرؤية والصداع في نفس الوقت



  • الصداع النصفي

الصداع النصفي هو نوع من الصداع يصيب ملايين الناس في العالم، وهي حالة تصيب النساء في الغالب، ويسبب الصداع النصفي ألمًا متوسطًا إلى شديدًا ويتفاقم غالبًا بسبب الضوء أو الصوت أو الحركة. 

وتعد الرؤية غير الواضحة أحد الأعراض التي تحدث بسبب الصداع النصفي، وقد تشمل الأعراض الأخرى للصداع النصفي أيضًا: 

  • نقاط عمياء
  • فقدان مؤقت للرؤية
  • رؤية وميض أو فلاشات أمام العين

وقد يستمر الصداع النصفي عادة لعدة ساعات أو حتى لعدة 3 إلى 4 أيام في حال ترك دون علاج، وتشمل الأعراض الشائعة بالإضافة إلى آلام الصداع، الغثيان والقيء وحساسية الضوء، وفي الواقع لا يوجد علاج للصداع النصفي، ولكن يمكن للطبيب أن يضع خطة علاجية تجمع بين العلاج الوقائي والتدابير الأخرى مثل: الأدوية، العلاج الهرموني، تغيير نمط الحياة، تدريب الاسترخاء. 

  • الصداع بسبب حادث

عادة ما يكون هناك صداع وعدم وضوح في الرؤية بسبب إصابة أو حادث، حيث قد يحدث للبعض ارتجاج أو كسر في الجمجمة أو إصابات دماغية أخرى، ويمكن أن تحدث أعراض أخرى تتراوح من خفيفة إلى شديدة مثل: دوخة، إعياء، تغيرات في المزاج، فقدان الوعي، غيبوبة. 
 

عدم وضوح الرؤية والصداع..ما الذي يسبب هذه الأعراض؟

 

  • السكتة الدماغية

يمكن أن تتسبب السكتة الدماغية في عدم وضوح الرؤية وصداع شديد يحدث فجأة دون سبب واضح، وتشمل الأعراض الأخرى التي تحدث غالبًا مع السكتة الدماغية: خدر أو ضعف في الذراع أو الوجه أو الساق، صعوبة التحدث أو فهم كلام الآخرين، مشكلة في المشي، صعوبة التوازن، وفي حال كنت تعتقد أنك مصاب بسكتة دماغية فعليك الحصول على عناية طبية فورية، لأنه قد تكون السكتات الدماغية مهددة للحياة إو قد تؤدي إلى إعاقة طويلة الأمد. 

  • صداع الرعد المفاجئ

صداع الرعد هو صداع حاد مفاجئ يأتي بقوة ويبلغ ذروته في أقل من دقيقة، ويدوم حوالي 5 دقائق وقد يختفي بعد ذلك، وفي حال حدث لك ذلك فمن الأفضل الحصول على عناية طبية فورية. 

ومن أحد الأسباب المحتملة لصداع الرعد هو النزيف في الدماغ وقد ينتج ذلك بسبب تمدد الأوعية الدموية، ويمكن أن يتراكم الدم داخل الجمجمة ويزيد الضغط على الدماغ وبالتالي قد يؤدي إلى تلف خلايا الدماغ وإعاقات مدى الحياة. 

  • إجهاد العين

تحدث هذه الحالة خاصة للأفراد الذين يفرطون في استخدام الشاشات الرقمية، ويعد الصداع وعدم وضوح الرؤية من أكثر الأعراض شيوعًا، وقد تشمل الأعراض الأخرى عيون جافة، آلام في الرقبة والكتف، ولتجنب إجهاد العين توصي جمعية البصريات الأمريكية باتباع قاعدة 20-20-20، يتضمن ذلك أخذ استراحة مدتها 20 ثانية لمشاهدة شيء ما على بعد 20 قدمًا كل 20 دقيقة. 

  • انخفاض سكر الدم

انخفاض سكر في الدم يشمل الأعراض المبكرة التالية وهي: صداع الرأس، عدم وضوح الرؤية، القلق، الجوع، وفي حال استمر انخفاض نسبة السكر في الدم، يمكن أن تحدث أعراض أخرى مثل صعوبة الكلام، الغيبوبة، ومن المهم معرفة أن انخفاض السكر في الدم هو عرض لشيء ما، وليس حالة في حد ذاته.

  • التهاب العصب البصري

عندما يتضخم العصب البصري، يطلق عليه التهاب العصب البصري، وفي الواقع العصب البصري ضروري للرؤية، فهو يحمل إشارات ضوئية من الجزء الخلفي من العين إلى العقل، وهو ما يجعل الرؤية ممكنة، لذا إذا كان منتفخًا أو تالفًا فلن تكون الرؤية ممكنة بوضوح. 

وتشمل أعراض هذه الحالة عدم وضوح في الرؤية، شعور بالألم في مؤخرة العين أو ألم عند تحريك العينين، وصداع بالتأكيد خاصة في المنطقة القريبة من العيون. 


7 نصائح للشعور بالراحة قدر الإمكان أثناء نوبة الصداع النصفي


 

عدم وضوح الرؤية والصداع صداع

احدث المقالات