تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
النوبات القلبية
النوبات القلبية

عادات سيئة تسبب النوبات القلبية .. ابتعدي عنها

2022-10-09

تساعد ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية مثل الخضروات الورقية والحبوب الكاملة في الحفاظ على صحة القلب، ومع ذلك هناك أيضًا العديد من العادات التي يجب تجنبها لأنها تسبب ضررًا للقلب.

وبالنظر إلى أن القلب يحتوي على العديد من الشرايين التي تساعد في تلقي إمدادات الدم، فإن العادات المرتبطة باستهلاك الدهون تؤدي إلى انسداد هذه الشرايين.

وفيما يلي بعض العادات التي يجب تجنبها من أجل المساعدة في منع حدوث النوبات القلبية:

التوقف عن تناول الأطعمة المقلية

كشفت العديد من الأبحاث أن تناول الأطعمة المقلية بانتظام يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بنسبة 22٪ والسكتة الدماغية بنسبة 37٪ وفشل القلب بنسبة 37٪.

كما ربطت أبحاث استهلاك الأطعمة المقلية وزيادتها وخطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني والسمنة وارتفاع ضغط الدم.

تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة

تسبب الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة مثل مصادر البروتين التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون ومنتجات الألبان كاملة الدسم، إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

ومن المعروف أن ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم يؤدي إلى تراكم الترسبات في الشرايين، مما قد يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية.

الامتناع عن الدهون الصحية

خلافًا للاعتقاد الشائع أن كل الدهون سيئة وتسبب ضررً للصحة، فإن هناك بعض الأطعمة مثل القريدس وبلح البحر و السلمون والأسماك الدهنية الأخرى تحتوي على كمية صغيرة من الكوليسترول والتي لا تؤثر على مستوياته في الدم، إلا أنها تحتوي على دهون أوميغا 3 الصحية التي تساعد على حماية القلب؛ لذا يجب تناول من قطعتين إلى ثلاث من الأسماك الدهنية أو المأكولات البحرية في الأسبوع للمساعدة في حماية القلب من النوبة القلبية.

تناول الحبوب المكررة

ترتبط الحبوب المكررة مثل الخبز الأبيض بالاصابة بالسمنة والعديد من أمراض التمثيل الغذائي؛ بسبب احتوائها على كمية كبيرة من الكربوهيدرات، إلا أن الحبوب الكاملة تعتبر مليئة بالألياف والعناصر الغذائية الأخرى المهمة للتحكم في نسبة السكر في الدم والوقاية من أمراض القلب.

تناول الحلويات

يزيد اتباع نظام غذائي غني بالسكريات المضافة من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، فضلًا عن المشروبات المحلاة بالسكر مثل الصودا ومشروبات الطاقة والحلويات والمعجنات والحلويات والبسكويت والآيس كريم.

ويوصى بإدراج الفاكهة بانتظام باعتبارها غنية بالسكريات الطبيعية بدلًا من الحلويات.

تناول الصوديوم

أشار مراكز السيطرة على الأمراض إلى أن تناول الصوديوم والأطعمة المصنعة يساهم في ارتفاع معدلات ضغط الدم والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

لذا فإن الحد من تناول الصوديوم يسبب تحسن كبير في ضغط الدم وتقليل مخاطر النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

النوبات القلبية صحة عادات سيئة

احدث المقالات