تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تغطية الرأس بالبطانية
تغطية الرأس بالبطانية

عادات سيئة تؤدي إلى إضرار دماغك.. توقف عن تغطية رأسك بالبطانية

2022-09-19

هل سبق لك أن لاحظت أن العضو الوحيد المسؤول عن  التفكير فيما حولك، هو العضو الذي لا نفكر في صحته وسلامته، فنحن نفكر بالطعام الذي نتناوله، والرياضة التي نمارسها، لكننا لا نهتم بالحفاظ على سلامة دماغنا وصحته.

الدماغ هو العضو الأكثر حيوية في أجسامنا وعندما يتضرر، سيؤثر بشدة على التفكير والإدراك وطريقة تعاطيك مع المشاعر؛ لذا يقترح العلماء أن بعض التغييرات في نمط حياتك يمكن أن تعزز معرفتك وقوتك التخيلية وعقلك، ومرونتك

10 أنشطة مدمرة للدماغ يجب عليك التوقف عن القيام بها لتحسين أداء دماغك:

1. كثرة استهلاك السكر

إن الإفراط في تناول السكر لفترة طويلة يضر بقدرة الجسم على امتصاص البروتينات والعناصر الغذائية، وقد يؤدي هذا إلى حالة تسمى سوء التغذية، والتي تعيق نمو الدماغ.
إذن، لماذا يحدث هذا؟ يحدث ذلك لأن أجسامنا تفتقر إلى العناصر الغذائية الكافية في الدم، وبالتالي، لا توفر ما يكفي من العناصر الغذائية لدماغنا، وهذا بدوره يعيق نموه.
وعوضًا عن تناول الحلويات الغنية بالسكريات المضرة بالصحة، استبدلها بالحلويات الغنية بمضادات الأكسدة مثل التوت والشوكولاتة الداكنة.

2. عدم الحصول على قسط كاف من النوم

 يؤدي الحرمان من النوم إلى العديد من المشكلات مثل النعاس الشديد أثناء النهار والاكتئاب وضعف الذاكرة، والجزء من الدماغ الذي يعاني من قلة النوم هو "الحُصين"؛ فليلة واحدة من النوم غير السليم يمكن أن تؤثر على قدرة عقلك على حفظ المعلومات الجديدة.

كشفت العديد من الأبحاث أيضًا أن الدماغ ينقي نفسه من السموم فقط خلال دورة النوم العميق، وقلة النوم تؤدي إلى موت خلايا المخ، ما قد يسبب ضعف الذاكرة وانخفاض قدراتك العقلية.

3. الاستماع إلى الموسيقى العالية باستخدام سماعات الأذن

قد يؤدي الاستماع إلى الموسيقى بمستوى صوت مرتفع جدًا باستخدام سماعات الأذن أو سماعات الرأس إلى الإضرار بقدراتك السمعية بشكل دائم. كما يمكن أن يؤدي إلى بعض مشاكل الدماغ مثل فقدان الذاكرة وتلف أنسجة المخ في المستقبل القريب؛ لأن الدماغ هو الذي يبذل جهودًا لفهم ما يقال من حولك، فإذا مارست ضغطًا زائدًا على عقلك، فمن المؤكد أنه سيتضرر.

4. عدم تناول وجبة الإفطار وعدم كفاية شرب الماء

عدم تناول وجبة الإفطار يمكن أن يدمر عقلك، فالجسد بحاجة إلى تناول العناصر الغذائية بعد أخذ قسط كافٍ من النوم، وتخطي وجبة الإفطار يحرم الدماغ من هذه العناصر الغذائية الأساسية، كما يؤدي إلى انخفاض مستويات الجلوكوز في الدم والذي يؤثر سلبًا على وظائف الدماغ.
من جهةأخرى، يشكل الماء 80٪ من الدماغ، لذا من المهم إبقائه رطبًا لتحسين مستوى تركيزك.

5. التدخين

ندرك جميعًا أن التدخين يسبب السرطان، لكن هل تعلم أن النيكوتين الذي يسبب الإدمان في السجائر يؤدي أيضًا إلى تقلص العقل، وفي الواقع، يمكن أن يؤدي انكماش الدماغ لفترة طويلة إلى مرض الزهايمر.

6. الإكثار من تناول الطعام

الإفراط في الأكل يجعلنا نكتسب الوزن ونشعر بالانتفاخ ويزيد من فرص الإصابة بالأمراض التي تهدد الحياة، لكن قد لا تكون مدركًا أنه يضر عقلك أيضًا.

كشفت العديد من الدراسات أن تناول السعرات الحرارية العالية لفترة طويلة يزيد من احتمالية الإصبة بفقدان الذاكرة، أو ضعف الإدراك الخفيف في المستقبل.

7. النوم بتغطية رأسك

قد تشعر بالدفء والراحة حينما تغطي رأسك، لكن النوم مع تغطية رأسك ببطانية قد يزيد من استهلاك ثاني أكسيد الكربون ويقلل من استهلاك الأكسجين، وعدم وجود كمية كافية منه يمكن أن يضر بخلايا الدماغ.

النوم تغطية الرأس صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات