تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
سكري الحمل
سكري الحمل

طرق للوقاية من سكري الحمل

2022-07-23

عندما تثير أي مضاعفات للحمل قلقكِ، تكون هناك أخبار جيدة. يمكن للأمهات الحوامل المساعدة في السيطرة على سكري الحمل عن طريق تناوُل الأطعمة الصحية وممارسة الرياضة، وإذا لزم الأمر، فتناول الدواء. يمكن للتحكم في سكر الدم الحفاظ على صحتكِ وصحة جنينكِ كما يمنع الولادة المتعسرة.

في النساء المصابة بسكري الحمل، عادة ما تعود نسبة سكر الدم للمستوى الطبيعي بعد الولادة. لكن إن كنتِ مصابة بسكري الحمل، فيزداد خطر إصابتكِ بداء السكري من النوع الثاني. قد تحتاجين للخضوع للاختبار لاكتشاف تغييرات مستوى سكر الدم في كثير من الأحيان.

ومن أعراض سكر الحمل، الجفاف الشديد في البشرة والجلد، بالإضافة لجفاف الفم، الشعور المستمر بالعطش، الحاجة إلى دخول الحمام والتبول بشكل مستمر خاصة في الليل، الشعور بحالة من التعب العام والإرهاق المستمر، معاناة مع الالتهابات بشكل دائم مثل التهابات الجلد والمهبل بالإضافة إلى التهابات البول، مشكلة في الرؤية تؤدي إلى اضطراب في الرؤية وعدم الوضوح.

نصائح للوقاية من سكري الحمل:

شرب الماء بكثرة:

عزيزتي الحامل احرصي بشكل مستمر على شرب كميات كبيرة من الماء بشكل يومي أي ما يقارب الـ 8 كاسات من الماء.

المأكولات المالحة:

بالإضافة إلى تجنب المأكولات الغنية بالسكر يجب عليك أيضًا تجنب تناول المأكولات المالحة بكثرة.

التدخين:

التدخين مضر للأم والجنين بدون أي حالة مرضية، فكيف إذا كنتِ مصابة بسكر الحمل، يجب عليكِ الابتعاد عن التدخين بشكل كامل.

الطعام الصحي:

اختاري الأطعمة الغنية بالألياف وقليلة الدهون والسعرات الحرارية. ركزي بشكل خاص على الفاكهة، والخضروات.

ممارسة الرياضة:

يمكن أن تساعدك ممارسة الرياضة قبل الحمل وخلاله على حمايتك من الإصابة بسكري الحمل. عودي نفسك  على ممارسة الأنشطة متوسطة الشدة لمدة تصل إلى  30 دقيقة لأكثر من 3 أيام في الأسبوع. ركوب الدراجة والسباحة من أفضل أنواع الرياضات التي تساعدك في هذا الأمر.

في حال كان من الصعب عليكِ ممارسة الرياضة بشكل مستمر ولهذه المدة، حاولي اتباع طريقة المشي، أي اركني سيارتك أو ابتعدي عن وسائل النقل العامة في المشواري القريبة نوعًا ما.

حافظي على وزنك:

تخلصي من الوزن الزائد قبل الحمل، لأنه عادة من غير الصحي فقدان الوزن في فترة الحمل، لذلك إذا كنت تخططين للحمل حاولي أن تصلي للوزن المناسب قبل الحمل، فهذا الأمر سيساعدكِ بشكل كبير.

تناول وجبات صغيرة في فترات قصيرة:

محاولة خسارتك الوزن لا تعني أبدًا حرمانك من الأكل، احرصي على تناول وجبات صحية صغيرة كل ساعتين تقريبًا.

المأكولات الغنية بالسكر:

عزيزتي يمكنك أن تتجنبي تناول المأكولات الغنية بالسكر، حتى لو كانت من الفواكه، بالإضافة إلى الابتعاد عن تناول المشروبات الغنية بالسكر بشكل كبير.

سكري حمل ولادم أمومة طفولة

احدث المقالات