تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
حمض اليوريك
حمض اليوريك

طرق بسيطة وفعالة لعلاج ارتفاع مستويات حمض اليوريك

2022-08-03

حمض اليوريك والمعروف أيضًا باسم الحمض البولي هو مركب كيميائي طبيعي يفرزه الجسم بعد هضم الأطعمة الغنية بمادة البيورين، والتي يساهم ارتفاع مستوياتها في عرقلة عملية التخلص منه.

وفي حين يمكن للجسم التخلص من حمض اليوريك من تلقاء نفسه، إلا أنه أحيانًا ولأسباب مختلفة بما في ذلك عدم تخلص الكلى منه بالسرعة الكافية، قد يصعب على الجسم التخلص من المستويات الزائدة من الحمض والمسؤولة عن مشاكل متعددة في الكلى والمسالك البولية بجانب النقرس.

لذا، نوضح من خلال صحيفة تايمز أوف إنديا طرق بسيطة وفعالة لعلاج ارتفاع مستويات حمض اليوريك بجانب الأعراض:

أعراض ارتفاع حمض اليوريك في الجسم

لارتفاع مستويات الحمض في الجسم أعراض عديدة تشمل وجود دم في البول وآلام المفاصل والعضلات وصعوبة التبول بجانب التهابات المسالك البولية المتكررة UTIs وانتفاخ مصاحب بالتهاب حول المفاصل والنقرس أيضًا.

طرق علاج ارتفاع حمض اليوريك:

خفض الأطعمة الغنية بالبيورين

من الهام خفض استهلاك الأطعمة الغنية بمادة البيورين بقدر الإمكان لأنها تساعد في إنتاج حمض اليوريك، وزيادة إنتاج الحمض تساهم في زيادة مستوياته في الدم، وهذه الأطعمة تشمل كل من السردين الفاصوليا المجففة والديك الرومي والأسماك والمحار بجانب لحم الضأن والعجل والمشروم والقرنبيط.

الإكثار من الماء

الحرص على ترطيب الجسم يساعد في التخلص من حمض اليوريك في الكلى بجانب التخلص من أي سموم في الجسم، وذلك من خلال شرب ما لا يقل عن 8-10 أكواب ماء يوميًا.

تجنب السكريات

يعتبر السكر من مسببات ارتفاع مستويات حمض اليوريك في الجسم لأنه يعزز من مستويات البيورين، وذلك ينطبق على كل من الأطعمة والمشروبات السكرية.

الحفاظ على وزن صحي

للوزن تأثير كبير على مستويات حمض اليوريك، لأن الخلايا الدهنية تساعد في إنتاج المزيد من الحمض، كما أن زيادة الوزن تعيق مهمة الكلى للتخلص من الحمض.

والعكس كذلك، إذ يمكن لفقدان الوزن بسرعة كبيرة أن يؤثر أيضًا على مستويات الحمض في الجسم.

إضافة الألياف

احرص على إضافة الألياف لنظامك الغذائي، إذ تساعد في حل مشكلة ارتفاع مستويات حمض اليوريك وموازنة مستويات السكر والأنسولين في الدم أيضًا واللذان يلعبان دورًا هامًا في استقرار مستويات الحمض.

موازنة مستويات الأنسولين

يمكن لارتفاع مستويات الأنسولين أن يؤدي إلى زيادة تركيز حمض اليوريك في الجسم، لذا من الهام الحرص على موازنة واستقرار مستويات الأنسولين.

تجنب بعض الأدوية

قد تساهم بعض الأدوية في زيادة مستويات حمض اليوريك، لذا يجب استشارة الطبيب بخصوص هذا الشأن قبل تعاطي أي عقار.

الحد من التوتر

بجانب ما ذُكر أعلاه، قد يؤدي التوتر إلى زيادة مستويات الحمض من خلال زيادة التهاب الجسم.

الحمض صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات