تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
ثبات الوزن
ثبات الوزن

طرق بسيطة لاختراق مرحلة ثبات الوزن

2023-01-11

قد يكون فقدان الوزن أمرًا صعبًا بالنسبة للأشخاص الذين يتبعون روتينهم اليومي. يحاول الناس إنقاص أوزانهم لتحقيق الوزن المثالي للجسم. ومع ذلك، فإن هذه الرحلة بها العديد من التحديات بينهما، إذا كنت قد مررت بروتينًا مشابهًا، فلا بد أنك لاحظت أن هناك وقتًا يصبح فيه وزنك ثابتًا حتى بعد القيام بتمارين مكثفة. 

وهذه الفترة التي يعلق فيها الوزن تسمى عائق فقدان الوزن. يمكن أن تكون هذه الفترة محبطة للغاية ومثبطة للعزيمة؛ ومن ثم يفقد معظم المبتدئين دافعهم في هذه المرحلة. سنناقش اليوم الإستراتيجيات والطرق التي يمكنك تطبيقها لكسر عائق فقدان الوزن.

فيما يلي، 6 طرق بسيطة لاختراق مرحلة ثبات الوزن:

تقليل الكربوهيدرات من النظام الغذائي

يمكن أن يؤثر تقليل الكربوهيدرات من النظام الغذائي على رحلة إنقاص الوزن. للكربوهيدرات تأثير كبير على وزنك وكتلة جسمك. إذا كنت قادرًا على خفض بعض الكربوهيدرات من روتين نظامك الغذائي، يمكن أن يكسر هذا مرحلة ثبات الوزن ويساعدك على إنقاص الوزن. 

ويحدث هذا لأن تقليل الكربوهيدرات يجعل الجسم يستهلك الدهون المتراكمة في الأمعاء وأجزاء الجسم الأخرى. هذا ينظم الدهون الخاصة بك نحو مصدر الطاقة ويساعدك على تقليل الأوزان. ومع ذلك، فإن هذا لا يعني أن يكون نظامك الغذائي خالياً تماماً من الكربوهيدرات، فهناك حاجة لبعض الكربوهيدرات الجيدة الأساسية لعمل الجسم بشكل سليم. يمكن للنظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات أن يحسن عملية التمثيل الغذائي ويساعد في إنقاص الوزن.

زيادة شدة التمرين

ممارسة الرياضة أمر بالغ الأهمية لفقدان الوزن. بعد فترة من الوقت، يشعر الجسم بالراحة مع التمرين الذي تقوم به، وبالتالي لا يؤثر على جسمك كثيراً. هذا يؤدي إلى كسر جاجز فقدان الوزن وثبات الوزن، وذلك عن طريق زيادة كثافة التمرين بحيث يحرق جسمك المزيد من السعرات الحرارية والدهون من الجسم. بالنسبة لهذه الطريقة ، يمكنك تجربة طريقة تدريب المقاومة التي تزيد من شدتها وفعاليتها في رحلة إنقاص الوزن.

تتبع السعرات الحرارية الخاصة بك

عندما تكون عالقاً في مرحلة ثبات الوزن ويصبح من الصعب عليك مواكبة نظام فقدان الوزن. أولاً؛ حاول حساب السعرات الحرارية الخاصة بك، واستعن بأخصائي التغذية الخاص بك لمساعدتك في مؤشر نسبة السكر في الدم ومخططات السعرات الحرارية الأخرى لتقليل السعرات الحرارية من نظامك الغذائي. يأتي هذا مع حقيقة أن تقليل السعرات الحرارية يجب ألا يؤثر على العناصر الغذائية الأساسية والبروتينات المهمة لفقدان الوزن. 

تناول المزيد من البروتين 

يمكن أن يساعد تناول المزيد من البروتين في هذه المرحلة على حرق سعرات حرارية إضافية بنسبة 20-30٪. حيث يساعد هضم البروتين في إنقاص الوزن لأنه يزيد من معدل التمثيل الغذائي إلى كمية كبيرة. تعمل البروتينات أيضًا على تحفيز إنتاج الهرمونات وتقليل الشهية مما يمنعك من تناول سعرات حرارية إضافية.

الصيام المتقطع

في بعض الأحيان، لا يكفي تقليل السعرات الحرارية لكسر مرحلة فقدان الوزن. ومن ثم تحتاج إلى تجربة طريقة مختلفة لتصفحها. الصيام المتقطع هو طريقة يمكنك فيها الصيام لفترات طويلة والحصول على طعام في فجوات معينة. يمكنك البدء بالصيام لمدة 16 ساعة واتباع نظام غذائي غني بالبروتين والألياف عند تناول السعرات الحرارية. يمكن أن تزداد فترة الصيام عندما تتكيف مع هذه الحالة وتنقص وزنك بحوالي 8 بالمائة. يساعد الصيام المتقطع على تقليل محيط الخصر في غضون أسابيع قليلة وكسر مرحلة فقدان الوزن.
تجنب الكحول لانقاص الوزن

يرتبط فقدان الوزن بتناول السعرات الحرارية. يحتوي الكحول على كمية عالية من السعرات الحرارية وهو غير مفيد لصحتك أيضًا. يمكن أن يؤدي استهلاك الكحول في كثير من الأحيان إلى تعطيل رحلة إنقاص الوزن ويضعك في مأزق. يجب تجنب ذلك بشكل صارم عندما تحاول إنقاص الوزن. 

صحة رشاقة عناية اهتمام الوزن الرجيم

احدث المقالات