تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
سكر الجاكري
سكر الجاكري

سكر الجاكري "الحرفية" وأضراره على صحة الإنسان

2021-12-28

الجاكري هو تعريف علمي لشكل غير متبلور من السكر غير المكرر و غير المقطر، يعد من النسغ والنباتات التي تحتوي على كمية كبيرة من السكروز أو السكر مثل قصب السكر أو أشجار النخيل يسمى ذلك دبس السكر بسبب حالته الصلبة.

وهو ليس معروف على نطاق واسع في الدول الغربية ولكن يتم اعداده في كلًا من الهند وباكستان وبنغلاديش وسريلانكا وميانمار وله العديد من الفوائد الصحية.

ويتم استخدامه في المنازل كمادة من مواد التحلية ومنكهه، و يدخل على نطاق واسع في صناعة الأغذية  المشروبات ويتم استخدامه مع الشكولاته و الحلويات والمشروبات الصحية والمقومات الصحية .

وبالرغم من فوائده الصحية المتمثلة بتنقية الدم وتحسين الهضم ومكافحة الانتفاخ إلا أنه لديه أضرار صحية على جسم الإنسان يجب الحذر منها: 

1- زيادة الوزن

إذا كنت مراقبًا للوزن، فيجب عليك تتبع مقدار العبء الذي تعاني منه، لأنه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن. فقط 10 غرامات من الجاجيري، تحتوي على حوالي 40 سعرة حرارية. الطعام يحتوي على نسبة كبيرة من الكربوهيدرات والسكر ، لذا فإن إضافة جور في جميع الوجبات يعني المزيد من السعرات الحرارية والمزيد من الوزن الزائد.

2- يجب على الأشخاص المصابين بالالتهابات تجنبه

وفقًا للدراسات، يتداخل محتوى السكروز مع عمل أحماض أوميجا 3 الدهنية المضادة للالتهابات. يمكن أن يؤدي محتوى السكر إلى التورم ويمكن أن يؤدي أيضًا إلى احتباس السوائل في الوجه. لذا  إذا كانت لديك حالات التهابية بما في ذلك التهاب المفاصل الروماتويدي، فيجب عليك تجنب الاستهلاك.

3- يمكن أن يرفع مستويات السكر في الدم

يمكن أن يؤدي أيضًا إلى زيادة مستويات السكر في الدم. ويجب على مرضى السكر الحذر لتجنب نوبات ارتفاع السكر في الدم - ارتفاع مفاجئ في مستويات الجلوكوز في الدم. ويمكن أن يتسبب الجاجري ، مثل أي مادة سكرية ، في ارتفاع مستويات السكر في الدم بمجرد تناوله.

4- لا ينصح للمصابين بالتهاب القولون التقرحي

إذا كنت مصابًا بالتهاب القولون التقرحي ، فيجب عليك تجنب استهلاك الجاجري حيث يمكن أن يؤدي إلى تفاقم المشكلة عن طريق السماح بالميكروبات المعوية غير المرغوب فيها في الأمعاء.

5- يمكن أن يزيد من مخاطر العدوى الطفيلية

إذا لم يتم إعداد jaggery بشكل صحيح ، فقد تزداد فرص الديدان المعوية أو الطفيليات بعد تناولها. لسوء الحظ ، يتم إعداد معظم jaggery في ظروف غير صحية نسبيًا ، كما أن فرص الميكروبات المقاومة للمضادات الحيوية عالية.

سكر الجاكري صحة رشاقة فوائد أضرار

احدث المقالات