تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
سرطان البروستاتا
سرطان البروستاتا

سرطان البروستات

2021-04-29

ما هو سرطان البروستات؟

هو سرطان يحدث في البروستات - واحد من أكثر السرطانات الشائعة التي تظهر عند الذكور وهو غدة صغيرة على شكل الجوز عند الرجال تُنتِج السائل المنوي الذي يُغذِّي وينقل الحيوانات المنوية،عادةً ما ينمو سرطان البروستات ببطء ويقتصر في البداية على غدة البروستات، حيث قد لا تُسبِّب أضرارًا جسيمة، ومع ذلك، في حين أن بعض أنواع سرطان البروستات تنمو ببطء وقد تحتاج إلى حد ضئيل من العلاج أو قد لا تحاجه.

 هناك أنواع أخرى عدوانية ويمكن أن تنتشر بسرعة، إذا تم اكتشاف سرطان البروستات في المراحل المبكرة من المرض، عندما يكون لا يزال محصورا في حدود غدة البروستات، فان فرص الحصول على العلاج الذي من شأنه التغلب على مرض سرطان البروستات تكون أكبر.

سرطان البروستاتا 

 

ما هي اعراض سرطان البروستات؟

قد لا ينجم عن المرض ظهور أعراض أو علامات في مراحله المبكرة وكثيرة جدا هي الحالات التي لا يتم فيها تشخيص سرطان البروستاتا إلا بعد أن يكون الورم السرطاني قد انتشر خارج الغدة وعند معظم الرجال، يتم الكشف الأول  للمرة الأولى، عن وجود سرطان البروستاتا، وقد تشمل الأعراض الأولى لوجود ورم سرطاني في غدة البروستاتة.

 

  • مشكلات في التبول 
  • ضعف قوة التدفق في مجرى البول
  • وجود دم في السائل المنوي
  • عدم الشعور بالراحة في منطقة الحوض
  • ألم العظام
  • ضعف الانتصاب

 

وفي حال انتقل سرطان البروستات  إلى الغدد الليمفاوية وانتشر فيها فقد يؤدي إلى:

تورم في الساقين

تورم في الساقين

 

شعور بعدم الراحة في الحوض

 

شعور بعدم الراحة في الحوض

 

وفي حال انتشر سرطان البروستات  نحو العظام فيمكن أن يؤدي إلى:

  • ألم مستمر في العظام
  • ظهور كسور في العظام
  • الضغط على العامود الفقري

ما هي مضاعفات سرطان البروستات؟

 المضاعفات الناجمة عن سرطان البروستات تكون نتيجة مباشرة للمرض نفسه أو نتيجة للعلاج.

 إن أحد المخاوف الأكبر والأشدّ لدى الرجال المصابين بسرطان البروستات، هو أن تسبب لهم العلاجات اللازمة مشكلة الدّفق المبكر (القذف المبكر  / السريع)

 عدم القدرة على الوصول إلى الانتصاب الكافي للجِماع (العَنانة / العجز الجنسي).

 تتوفر اليوم علاجات مختلفة يمكن، بواسطتها، مواجهة هذه المشاكل ومعالجتها.

 

المضاعفات الأكثر شيوعا التي تصاحب سرطان البروستات

 

الاكتئاب

الاكتاب  

 

انتشار السرطان وتفشّيه

الأوجاع

صعوبات في التبّول (فقدان السيطرة على عملية التبول)

ضعف الأداء الجنسي (عدم الانتصاب) أو العجز الجنسي التام


 

علاج سرطان البروستات

ثمة أكثر من طريقة واحدة في علاج سرطان البروستات  بالنسبة لبعض الرجال، يشكل الدمج بين عدد من العلاجات،  الجراحة مع المعالجة الإشعاعية

المعالجة الإشعاعية مع المعالجة الهرمونية (العلاج بالهُرمونات)، أفضل الحلول لحالاتهم 

اختيار طريقة العلاج الأفضل لرجل معين يتعلق بعدة عوامل:

هذه العوامل تشمل:

سرعة نمو الورم السرطاني، إلى أي مدى قد انتشر الورم، ما هو عمر الرجل وكم يتوقع أن يعيش، فضلا عن الايجابيات والسلبيات المحتملة التي تصاحب كل علاج. العلاجات الأكثر شيوعا واستخداما لسرطان البروستاتا تشمل ما يلي:

المعالجات الإشعاعية الخارجية 

في العلاج الإشعاعي الخارجي يتم استخدام الأشعة السينية (أشعة رنتجن x - ray) القوية جدا لتدمير الخلايا السرطانية، هذا النوع من الإشعاع فعال جدا في تدمير الخلايا السرطانية، لكنه قد يهاجم أنسجة سليمة أيضا.

 

الوقاية

 

اختر الأطعمة الصحية بدلاً من المكملات:

 لم تقترح أي دراسات أن المكملات تلعب دورًا في الحد من خطر الإصابة بسرطان البروستات، بدلاً من ذلك اختر الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن بحيث يمكنك الحفاظ على مستويات صحية من الفيتامينات في الجسم.

 

اختر نظامًا غذائيًا صحيًا غنيًا بالفواكه والخضراوات:

تجنب تناول الأطعمة الغنية بالدهون وبدلاً من ذلك ركز على اختيار مجموعة من الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، تحتوي الفاكهة والخضروات على العديد من الفيتامينات والمواد الغذائية التي من شأنها أن تساهم في إنعاش صحتك، لم يثبت حتى الآن إذا ما كان بإمكانك الوقاية من سرطان البروستاتا بشكل قاطع باتباع نظام غذائي أم لا لكن يمكن لاتباع نظام غذائي صحي مزود بمجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات أن يحسن صحتك العامة.

 

 الفيتامينات

 

مارس الرياضة:

 تحسن ممارسة التمارين الرياضية من الصحة العامة،  بعض الأدلة التي تشير إلى أن الرجال الذين لا يمارسون الرياضة أكثر عرضة لارتفاع مستويات المستضد البروستاتي النوعي (PSA) في حين قد يقل خطر إصابة الأفراد الذين يمارسون الرياضة بسرطان البروستات.

 

 

حافظ على وزن صحي:

 إذا كان وزنك الحالي هو الوزن الصحي، فحاول الحفاظ عليه عن طريق ممارسة التمارين معظم أيام الأسبوع إذا احتجت أن تفقد وزنك، فأضف المزيد من التمارين الرياضية وقلل عدد السعرات الحرارية التي تتناولها يوميًا اطلب من الطبيب تقديم المساعدة في وضع خطة لفقد الوزن الصحي.

حافظ على وزن صحي
سرطان البروستاتا طرق الوقاية اعراض سرطان البروستاتا مضاعفات سرطان البروستاتا علاج سرطان البروستاتا مرض
 
 

احدث المقالات