تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
زيت شجرة الشاي
زيت شجرة الشاي

زيت شجرة الشاي.. 5 استخدامات يومية مهمة للزيت العطري ربما لا تعرفيها

2022-01-14

لا تقتصر فوائد استخدام زيت شجرة الشاي، على البشرة والشعر والأظافر فقط. لكنها مفيدة لأغراض أخرى كثيرة، في الوقت الذي يجهل فيه كثيرون تلك الاستخدامات اليومية الشائعة.

 قبل أن نقفز إلى الاستخدامات الأقل شهرة لزيت شجرة الشاي، يجب أن نعرف أنه يأتي من أوراق شجرة صغيرة تنمو في كوينزلاند ونيو ساوث ويلز، أستراليا. كما أنه يحتوي على مركب terpinen-4-ol بفوائده الكبيرة المعروفة.

اليك بعض الاستخدامات اليومية الغير معروفة لزيت شجرة الشاي.

1. طارد الحشرات

كثيراً ما عانينا من ازعاج الحشرات المنزلية. لكن باستخدام هذا الزيت، سنجد طريقة فعالة للقضاء عليهم. وفقا لإحدى الدراسات، تعد المادة المستخلصة من زيت شجرة الشاي أكثر قوة لصد البعوض من مادة DEET ، العنصر الأكثر شيوعا في طرد الحشرات .

2. مطهر اليد

هل تبحثين عن مطهر يد طبيعي؟.. وفقا لدراسات يمكن لزيت شجرة الشاي أن يقتل بعض أنواع البكتيريا الشائعة والفيروسات الممرضة، لذا يمكنكِ صنع مطهر يدوي باستخدام زيت شجرة الشاي.

3. مزيل عرق طبيعي

كما ذُكر، يعمل الزيت الساحر كمضاد للبكتيريا والفطريات، إلى جانب قدرته على مكافحة رائحة عرق الابط. كما أنه  يدمر الميكروبات المسببة لرائحة الجلد. وبناء على ذلك يعد الزيت مزيل عرق طبيعي.

4. منظف لجميع الأغراض

يعمل زيت شجرة الشاي كمنظف لجميع الأغراض ويمكنه تعقيم الأسطح كذلك. لذلك، إذا كنتِ قلقة دائمًا من أن تأثير وأضرار المواد الكيميائية على الإنسان أو الحيوانات الأليفة، فعليك باستخدام هذا المنظف الطبيعي.

5. يساعد على مكافحة وإزالة الجزء المتعفن من الفواكه والخضار

تعد الفواكه والخضروات، عرضة لنمو العفن الرمادي المعروف باسم Botrytis cinerea ، لا سيما خلال المناخات الدافئة والرطبة. وفقا للدراسات، قد يساعد زيت شجرة الشاي على الحد من نمو العفن.

وللحماية من العفن، يمكن للمرء أن يضيف 5 إلى 10 قطرات من زيت شجرة الشاي إلى الماء قبل شطف المادة وتجفيفها جيدا.

 

زيت شجرة الشاي شجرة الشاي الزيت العطري استخدامات زيت شجرة الشاي
 
 

احدث المقالات