تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
فايروس كورونا
فايروس كورونا

دراسة: فيروس كورونا أكثر عدوى بألف مرة من السارس

2020-03-01

يقول خبراء من جامعة "نانكا" شمال الصين، إن لفيروس كورونا آلية تعمل على تنشيط البروتينات المسؤولة عن الفيروس من خلال تقسيمها. 

وأوضحوا أن فيروس نقص المناعة البشرية وإيبولا لديهما نفس الآلية ولكنها تستهدف انزيما معينا يسمى "فيورين" وتقوم بتقسيم وتنشيط البروتينات عندما تدخل الجسم.

 وبعد التفاعل مع الفيورين يحدث اندماج مباشر بين الفيروس والخلايا البشرية، وفيروس كورونا "كوفيد-19" ينفذ عملية دمج الخلايا بطريقة مشابهة، إلا أنه يدمج الخلايا بطريقة أكثر عدائية، حسب صحيفة "ذا صن" البريطانية.

ويحذر العلماء من أنه على الرغم من تشابهه مع السارس، إلا أن فيروس كورونا يزيد خطر العدوى ألف مرة عن فيروس السارس.

وذلك يجعل فيروس كورونا أشرس وأكثر كفاءة لإصابة الناس بـ 100 إلى مليون مرة من سارس الذي قتل 774 شخصا خلال عامي 2002 و2003، بينما من ناحية أخرى نشهد إصابة فيروس كورونا خلال شهرين فقط ما يقرب من 82000 شخص، وقتل ما يقرب من 3000 شخص حول العالم.

وأثناء فحص التركيب الجيني لفيروس كورونا، وجد الباحثون مكونا من تغييرات جينية لم تكن موجودة في السارس.

وطبقاً للدراسة: "يكشف هذا الجزء أن فيروس كورونا المستجد ربما يختلف بصورة كبيرة عن فيروس السارس في طريقة انتشار الإصابة، وبالمقارنة بطريقة دخول السارس للجسم فإن طريقة الاندماج بالنسبة لفيروس كورونا تزيد كفاءتها من 100 إلى مليون مرة عن السارس".

وفي غضون ذلك، وصل عدد الإصابة في المملكة المتحدة إلى 20 شخصا، وفي الصين وصلت عدد الاصابات إلى 78497 ، وعدد الوفيات إلى 2744 حالة.

وقال " تيدروس غيبريسوس"، المدير العام لمنظمة الصحة العالمية، في مؤتمر صحفي في جنيف: "فيروس كورونا يمكن أن يصبح وباء عالميا متفشيا" .

وأضاف: "تنصح الصحة العامة بضرورة غسل الأيدي بالصابون، وعدم حك الوجه، وضرورة أخذ مسافة بعيدة من أولئك الأشخاص المصابون بالكحة والعطس ".

كورونا فايروس كورونا السارس

احدث المقالات