تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
أمراض الدم
أمراض الدم

دراسة: علماء يقدمون التعديل الجيني لعلاج أمراض الدم الوراثية

2020-12-09

قدم مجموعة من العلماء نتائج مبشرة وواعدة باستخدام التعديل الجيني في مجال علاج أمراض الدم الوراثية التي تُصيب الملايين في مختلف دول العالم.

وذكر موقع " medical press" الطبي ، أن العلاج بالتعديل الجيني يفتح افاقًا مستقبلية واعدة امام الشفاء من امراض الدم الوراثية كمرض فقر الدم المنجلي او الأنيميا المنجلية وهو احد أنواع مرض فقر الدم واشهر أمراض الدم الوراثية  التي تُصيب كريات الدم الحمراء.

يعرب العلماء عن أملهم ان هذه الطريقة العلاجية القائمة على تغيير الحمض النووي بشكل مستمر في خلايا الدم وذلك بإستخدام تقنية CRISPR لتحرير الجينات وهي وسيلة يستخدمها الباحثين ف تعديل وظائف الجينات بهدف العلاج من الامراض وإصلاح بعض العيوب الوراثية قد تعالج مرض فقر الدم المنجلي الوراثي  واضطرابات الدم الموروثة  المعروفة باسم الـ beta thalassemia والتي علاجها الوحيد هو زرع نخاع العظم.

اجرى العلماء تجاربهم على 10 من المرضى وجاءت النتائج ايجابية حيث لم يعودوا بحاجة إلى عمليات نقل الدم بشكل منتظم كالسابق واختفت الآلام المبرحة المصاحبة للأعراض.

وقالت فيكتوريا جراي، البالغة من العمر 35 عامًا وهي أول مريضة تخضع للعلاج الجديد الذي اشتملت عليها الدراسة انها كانت تعاني من آلام شديدة ولكن العلاج جعلها تتوقف عن تناول المسكنات التي اعتادت تناولها.

وصرح هايدار فرانجول، احد القائمين على الدراسة وهو دكتور بمعهد سارة كانون للأبحاث ان العلاج يقوم على فصل الخلايا الجذعية من دم المريض ثم القيام بعملية التعديل الجيني باستخدام تقنية CRISPR واكد هايدار ان التجارب تؤكد ان لتعديل الجينات نتائج واعدة ومشجعة في علاج أمراض فقر الدم الوراثية.

صحة رشاقة مرض دم علاج وقاية

احدث المقالات