تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
حتى بعد الشفاء فيروس كورونا يبقى داخل الأمعاء
حتى بعد الشفاء فيروس كورونا يبقى داخل الأمعاء

دراسة: حتى بعد الشفاء فيروس كورونا يبقى داخل الأمعاء

2020-09-15

توصلت دراسة أجرتها احدى الجامعات الصينية حول جائحة كورونا إلى أن الفيروس يبقى بداخل أمعاء الأشخاص الذين تلقوا العدوى حتى بعد تماثلهم للشفاء.

ونشرت مجلة " بست لايف أون لاين " الأمريكية، ان هناك دراسة علمية أجراها الباحثون في جامعة هونغ كونغ الصينية، على 15 مريض بالفيروس التاجي المستجد والمنشورة في مجلة  Gutوالتي اسفرت نتائجها عن ان أكثر من نصف الحالات موضع البحث تبين وجود الفيروس في عينات البراز لديهم حتى في ظل غياب الأعراض المتعارف عليها لأمراض المعدة مثل الاسهال والغثيان.

وأكد الباحثون أن المرضى المتعافين من فيروس كورونا مازال لديهم الفيروس موجود داخل امعائهم وفي البراز لمدة اسبوع كامل بعد سلبية التحاليل الخاصة بالجهاز التنفسي والرئتين.

وصرح  سيو شين نج، المدير المساعد لمركز الجامعة الخاص بدراسات الامعاء لموقع بلومبرج، ان أحد المرضى ظل محتفظًا بالفيروس في امعائه لمدة 30 يومًا كاملة.

وتابع شين نج قائلًا ان الأطباء والخبراء اعتادوا في الماضي على تشخيص فيروس SARS-CoV-2 على أنه مرض رئوي أو تنفسي ولكن الأبحاث التي أجروها خلال الشهرين الماضيين أكدت تأثير هذا الفيروس على القناة المعوية داخل اجسام المصابين.

ومن المتعارف عليه الآن ويتفق عليه العلماء دون إختلاف أو جدل أن فيروس كورونا ينتقل عن طريق الرذاذ المنتشر في الهواء الناجم عن التحدث أو السعال أو العطس ونتائج هذه الدراسة الوارد ذكرها الآن تدعم نظرية ان الفيروس ينتقل عن طريق الجهاز الهضمي حيث اكد تقرير صدر في شهر اغسطس الماضي إصابة خمس أشخاص بمبنى سكني بمدينة هونج كونغ عبر السباكة ووجود أنبوب حمام غير معلق داخل شقتهم.

فيروس كورونا صحة أمعاء

احدث المقالات

X