تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
سلالة جديدة خطيرة من كورونا عبر الخنازير
سلالة جديدة خطيرة من كورونا عبر الخنازير

دراسة تنذر بانتشار سلالة جديدة خطيرة من كورونا عبر الخنازير

2020-10-27

حذرت دراسة جديدة مقلقة من احتمال انتشار سلالة جديدة من الفيروس التاجي، والتي تصيب الخنازير في الصين منذ عام 2016، إلى البشر.

يعتقد أن السلالة المعروفة باسم "فيروس كورونا المسبب للإسهال الحاد في الخنازير" أو SADS-CoV، قد أتى من الخفافيش، وأصبح الآن مصدر قلق في صناعة الماشية.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يشكل المرض خطرا أكبر على الخنازير، ويمكن أن يتسبب تفشيه على نطاق أوسع في إحداث أضرار اقتصادية جسيمة في البلدان التي تعتمد على إنتاج وبيع لحم الخنزير.

فقد سبق وتضررت الصناعة في الولايات المتحدة، ثالث أكبر منتج للحم الخنزير في العالم في العام الماضي، بفيروس كورونا آخر في عام 2012.

ووجد باحثون من ولاية كارولينا الشمالية الآن أن SADS-CoV يمكنه أن يصيب الانسان ويتكاثر في مجرى الهواء البشري والكبد والخلايا المعوية.

هذا وينتمي SADS-CoV إلى نفس عائلة SARS-CoV-2 المسبب لجائحة كوفيد-19، وقال عالم الأوبئة رالف باريتش من جامعة كارولينا الشمالية: "يركز العديد من المحققين على خطر الفيروس التاجي المستجد، ولكن هذا الفيروس يمكن أن يكون بنفس الخطورة أو أخطر على صحة الإنسان، نظرا لإمكانية قفزه بسرعة بين الأنواع".

أبانوب سامي

كورونا صحة رشاقة مرض علاج

احدث المقالات

X