تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تناول هذه الأنواع من الأسماك يحمي الدماغ من أضرار تلوث الهواء
تناول هذه الأنواع من الأسماك يحمي الدماغ من أضرار تلوث الهواء

دراسة: تناول هذه الأنواع من الأسماك يحمي الدماغ من أضرار تلوث الهواء

2020-07-21

كشفت دراسة حديثة أن تناول الأسماك الزيتية، مثل سمك السلمون والسردين والماكريل، يساعد في حماية الدماغ من الضرر السام الناتج عن تلوث الهواء.

وأجرى مجموعة من الباحثين الأمريكيين الدراسة التي ركزت على العلاقة بين النظام الغذائي والتعرض للتلوث والدماغ على 1315 امرأة من كبار السن؛ لمعرفة تأثير الأحماض الدهنية "أوميغا 3" على الحماية من تلوث الهواء.

وقام الباحثون بحساب كمية الأسماك التي تستهلكها كل امرأة في الأسبوع (بما في ذلك الأسماك المشوية والتونة المعلبة وغيرها).

لم يتم تضمين الأسماك المقلية في الدراسة، حيث أظهرت الأبحاث السابقة أن القلي يتلف أحماض أوميغا 3 الدهنية.

وتبين أن النساء اللواتي تناولن أكثر من وجبة واحدة أو وجبتين من الأسماك الغنية بأوميغا 3 أسبوعيًا لديهم مستويات أكبر من الحصين (الذي يلعب أدوارًا مهمة في الذاكرة) والمادة البيضاء في الدماغ.

ومن جانبه، قال مؤلف الدراسة وعالم الأوبئة في جامعة كولومبيا، كا كاهي إن الأسماك تعد مصدر ممتاز لأوميغا 3 الدهنية ويسهل إضافتها إلى النظام الغذائي.

وأضاف أن الأحماض الدهنية أوميغا 3 تحارب الالتهاب وتحافظ على بنية الدماغ في أدمغة الأكبر سنًا، كما أنها تحد من تلف الدماغ الناجم عن السموم العصبية مثل الرصاص والزئبق.

وتابع أن الدراسة اكتشفت أن  أحماض أوميجا 3 الدهنية لها تأثير وقائي ضد السموم العصبية وهي "المادة الدقيقة الموجودة في تلوث الهواء".

وأشار إلى الأشخاص الذين يعيشون بجانب طرق مزدحمة، لديهم مستويات قليلة من أوميغا 3 وخلايا عصبية أقل من أولئك الذين يستهلكون المزيد من الأحماض الدهنية.

يُشار إلى أن تلوث الهواء يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والرئة، وفي الآونة الأخيرة، تم ربط المستويات العالية لتلوث الهواء بالقدرات المعرفية الضعيفة لدى الأطفال وزيادة خطر التدهور المعرفي، والاكتئاب لدى البالغين.

سمك تغذية صحة

احدث المقالات

X