تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
القلق
القلق

دراسة: النوم أقل من 5 ساعات يُضاعف خطر الإصابة بالخرف

2021-03-07

حذرت دراسة جديدة من أن الحصول على 5 ساعات أول أقل من النوم كل ليلة يضاعف من خطر الإصابة بالخرف.

درس باحثو مستشفى بريغهام ومستشفى النساء في بوسطن بيانات من 2812 من البالغين في الولايات المتحدة الذين تتراوح أعمارهم بين 65 وما فوق.

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وجد الباحثون أن مدة النوم "القصيرة جدًا"، التي تعرف بأنها 5 ساعات أو أقل، تضاعف خطر الإصابة بالخرف مقارنة بالفترة "الموصى بها" وهي 7-8 ساعات. 

تدعم الدراسة الأبحاث السابقة التي تنص على أن قصر مدة النوم "يمهد الطريق" لأشكال الخرف مثل مرض الزهايمر.

According to the Sleep Foundation, there is more sleep disturbance reported among older adults than any other age group

وعلى الرغم من أن هذه الدراسة لم تدرس سبب العلاقة بين الامرين، إلا أنه من المعروف أن الدماغ يحصل على راحته ويجري اعمال الصيانة الذاتية اثناء النوم، والحرمان من النوم يمنع الدماغ من إزالة السموم التي تؤدي إلى انخفاض مستمر في قدرته الوظيفية. 

ويسلط الباحثون الضوء على حاجة كبار السن لتنظيم نومهم ووضع إرشادات وتوصيات واضحة تدعم تعزيز صحة الدماغ من خلال الحصول على أكثر من 5 ساعات كل ليلة.

 

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة، الدكتورة ريبيكا روبنز في شعبة النوم والاضطرابات الإيقاعية في مستشفى بريغهام ومستشفى النساء: "توضح النتائج التي توصلنا إليها العلاقة بين نقص النوم وخطر الإصابة بالخرف وتؤكد أهمية الجهود المبذولة لمساعدة المسنين في الحصول على قسط كاف من النوم كل ليلة".

ويذكر أنه على الصعيد العالمي، يعاني حوالي 50 مليون شخص من الخرف، وهناك ما يقرب من 10 ملايين حالة جديدة كل عام، ويعتبر مرض الزهايمر أكثر أشكال الخرف شيوعا وقد يشكل حوالي 60 -70 % من حالات الخرف. 

صحة رشاقة النوم القلق العناية الاهتمام

احدث المقالات