تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الهبات الساخنة ليست عرضًا لانقطاع الطمث بل مؤشرًا لتداعيات صحية خطيرة
الهبات الساخنة ليست عرضًا لانقطاع الطمث بل مؤشرًا لتداعيات صحية خطيرة

خلافًا للشائع.. الهبات الساخنة ليست عرضًا لانقطاع الطمث بل مؤشرًا لتداعيات صحية خطيرة

2022-01-24

يعتبر العديد من الأطباء والمختصين أن الهبات الساخنة وهي الشعور المفاجئ بالدفء في مناطق الوجه والصدر والرقبة والذي يصاحبه التعرق واحمرار الجلد علامة ومؤشر على انقطاع فترة الطمث لدى السيدات، ولكن هناك دراسة حديثة تؤكدأن هذا التفسير خاطئ تمامًا وأن الهبات الساخنة تُنذر بأمراض صحية خطيرة.

ونشر موقع "با- باميل" الإلكتروني، أن دراسة حديثة أجريت في  جامعة بيتسبرغ وتم مناقشتها في جمعية "سن الياس" بأمريكا الشمالية، أشارت إلى أن الهبات الساخنة التي تشعر بها النساء ليست مؤشرًا على انقطاع الطمث ولكنها تشير لوجود مشكلات بالقلب والأوعية الدموية وتُزيد احتمالية الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية المميتة.

وفقًا لمؤسسة القلب البريطانية، فإن الأطباء لا يستطيعون تحديد الإجراءات الوقائية الخاصة بالسيدات لتجنب الإصابة بأمراض القلب ومشاكل الأوعية الدموية وهذا يجعلهم أكثر عُرضة للإصابة بهذه الامراض بنسبة 50% مقارنة بالرجال.

ولكن هناك دراسات حديثة قد أثبتت بعد القيام بعدة تجارب على السيدات، أن تكرار الهبات الساخنة مؤشرًا خطيرًا على إصابتهم بالسكتات الدماغية والنوبات القلبية مستقبلًا.

أجريت هذه الدراسة على 3.300 سيدة من أصل أفريقي وأمريكي وأسباني وآسيوي وتتراوح أعمارهم بين 42 و52 عامًا واستمرت هذه الدراسة على مدار 22 عامًا منذ فترة التسعينيات.

وخلُصت النتائج إلى أن الهبات الساخنة التي تصيب بعض السيدات خلال فترة الطمث مؤشر على خطر إصابتهم بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

ويأمل القائمون على هذه الدراسة أن يتم استخدامها لمساعدة الاطباء على توفير الأساليب والأدوات الوقائية لحماية النساء من خطر النوبات القلبية ومشاكل الأوعية الدموية والسكتات الدماغية.

الهبات الساخنة انقطاع الطمث صحة التقدم بالعمر

احدث المقالات