تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
الأنيميا الخبيثة
الأنيميا الخبيثة

خطيرة ومميتة.. ما هي الأنيميا الخبيثة

2021-08-29

تعد أمراض الدم معقدة لأنها عادة ما تسبب مشاكل أخرى في نفس الوقت، وتصعب من عملية التعافي والتعامل مع المشكلة، وتعد الانيميا أو فقر الدم أحد أكثر أمراض الدم شيوعاً.

وفي حين أن معظم أنواع الانيميا معروفة ويسهل التعامل معها، إلا أنه هناك نوع يعد خطيراً للغاية وقد يصبح مميتاً في بعض الأحيان يُعرف باسم الانيميا الخبيثة نوضح تفاصيله فيما يلي:

ما هي الانيميا الخبيثة

الأنيميا الخبيثة

يعد فقر الدم الخبيث او الانيميا الخبيثة أحد امراض المناعة الذاتية النادرة والتي غالباً ما تصيب كبار السن، ويرتبط هذا النوع من الانيميا بنقص فيتامين B-12 أو بمرض دم كامن.

وفي حين تم تطوير علاج لهذا المرض خلال الفترة الأخيرة، إلا أنه لا يزال مصنفاً كمرض خطير ومميت في حال لم يتم علاجه والتعامل معه.

الأعراض

لا تظهر أعراض الانيميا الخبيثة بشكل مفاجئ، إذ تظهر تدريجياً مع انخفاض الدم في خلايا الدم الحمراء وتصبح الأعراض أكثر وضوحاً وألماً.

هذا وتشمل الاعراض: الاعياء، الضعف، الصداع، ألم الصدر، شحوب الجلد، فقدان الوزن، حرقة المعدة، الغثيان والقيء.

وفي حالات أخرى مع استمرار المرض لفترة طويلة، تبدأ أعراض عصبية في الظهور وتشمل: الاكتئاب، فقدان الذاكرة، ضعف العضلات، الاعتلال العصبي المحيطي بالإضافة إلى عدم استقرار طريقة المشي وحتى الخرف.

الأسباب

نقص فيتامين B-12

يأتي نقص استهلاك الأطعمة التي تحتوي على فيتامين B-12 أحد أبرز الأسباب وراء الإصابة بالأنيميا الخبيثة، الأمر الذي ينتج عنه انخفاضاً في خلايا الدم الحمراء الطبيعية.

لذا، يوصى بتعزيز استهلاك مصادر فيتامين B-12 الطبيعية والتي تشمل كل من البيض والسمك ومنتجات الألبان وحليب كل من الصويا والجوز والأرز، إضافة إلى اللحوم والمكملات الغذائية.

عدم وجود بروتينات مساعِدة

هناك بروتينات معينة يحتاجها للجسم للمساعدة في امتصاص فيتامين B-12 وعادة ما يتم انتاجها في الخلايا الجدارية في المعدة، ولكن في معظم الحالات، يهاجم جهاز المناعة في الجسم الخلايا ويدمرها، بما في ذلك تلك الخلايا الجدارية، الامر الذي يؤدي في نهاية المطاف إلى الانيميا الخبيثة.

أمراض الأمعاء الدقيقة

تساهم أمراض الأمعاء الدقيقة في نقص مستويات فيتامين B-12 بالجسم، مما يؤدي بدوره إلى الانيميا الخبيثة.

عوامل الخطر

هناك العديد من العوامل التي تعزز خطر الإصابة بالأنيميا الخبيثة، وتشمل: العوامل الوراثية، الإصابة بمرض السكري، والاصابة بأمراض معوية تسبب نقصاً في فيتامين B-12، بجانب كون الشخص أكبر من 60 عاماً والخضوع لجراحة استئصال في المعدة.

صحة شاقة عناية اهتمام الأنيميا مرض علاج
 
 

احدث المقالات