تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
التنكس البقعي
التنكس البقعي

خطوات بسيطة تساعدك على الوقاية من التنكس البقعي

2022-09-11

التنكس البقعي هو اضطراب شائع في العين يتنشر بشكل خاص بين الأفراد البالغين الذين تتجاوز أعمارهم 50 عامًا. ويتسبب في ضبابية الرؤية المركزية أو تشوشها بسبب ترقق البقعة الشبكية. وهو أحد أكثر أسباب العمى شيوعًا.

ولهذا، يجب أن يكون المرضى على دراية بالخطوات التي يمكن أن تساعد في تجنب الإصابة بالتنكس البقعى. إليك، 5 نصائح فعالة لتجنب الاصابة بالتنكس البقعى.

تناول الفاكهة

من المهم تضمين الفاكهة في نظامك الغذائي لعينيك ولصحتك العامة أيضًا. الفواكه بما في ذلك التفاح والمانجو والتوت والموز وغيرها من الأطعمة الصحية التي تحتوي على عدد كبير من العناصر الغذائية والفوائد.

تحتوي جميع الثمار تقريبًا على الفيتامينات والمعادن الأساسية. في الواقع، يمكنهم حتى أن يلعبوا دورًا في الحفاظ على محتوى الماء في جسمك. لذلك، فإن تناول وعاء من الفاكهة يوميًا يمكن أن يساعد أيضًا في منع التنكس البقعي بشكل طبيعي، كما يضمن ذلك إمدادًا كافيًا من مضادات الأكسدة المفيدة لصحة العين.

لا تجهدي عينيك

يمكن أن يؤدي إجهاد العين إلى ضبابية العين وقلة التركيز. يجب ألا تجلس أمام الأجهزة الالكتورنية في وضع غير مريح لتجنب إجهاد العين. في الواقع، ينصح الأطباء بتجنب الجلوس أمام شاشات الأجهزة لساعات أطول، كما يجب أن تأخذ فترات راحة منتظمة. يمكن أن يمنح أخذ فترات راحة وقتًا لعينيك للاسترخاء واستعادة قوتها مرة أخرى.

شرب كمية كافية من السوائل

شرب كمية كافية من السوائل مهم أيضًا للحفاظ على صحة العين الجيدة وهو علاج فعال لمنع التنكس البقعي. لذا، فمن المهم شرب ما لا يقل عن 7-9 أكواب من الماء يوميًا.

أخذ قسط كافٍ من النوم

ينصح الخبراء لمنع التنكس البقعي بشكل طبيعي بأخذ قسط كافٍ من النوم. عليك أن تحصل علي ما لا يقل عم 7-8 ساعات في اليوم. سيساعد هذا في إراحة عينيك وإزالة كل التوتر من عقلك. يعتبر الحصول على نوم هادئ ومريح مفيدًا لصحتك العامة أيضًا. بهذه الطريقة، سوف تتجنب أيضًا إجهاد عينيك.

مراقبة ضغط الدم ومستويات الكوليسترول

توضح بعض الدراسات أن التحكم في مستويات الكوليسترول في الدم قد يساعد على التقليل من خطر الإصابة بالتنكس البقعي. الكوليسترول عبارة عن مادة دهنية يمكن أن تتراكم في الأوعية الدموية مما يتسبب في منع تدفق الدماء الضروري للحفاظ على صحة أنسجة العين.

وبالإضافة إلى ذلك، قد يكون التحكم في ضغط الدم مهمًا للوقاية من التنكّس البقعي. أثبتت العديد من الدراسات وجود علاقة بين ارتفاع ضغط الدم والإصابة بشكل من أشكال التنكس البقعي والذي من المحتمل أن يتسبب في الإصابة بالعمى.

أعراض التنكس البقعي:

  • اضطراب الرؤية
  • عدم وضوح الرؤية
  • صعوبة التعرف على الأوجه
  • وجود بقعة ضبابية أو بقعة عمياء واضحة في مجال الرؤية
  • انخفاض سطوع وكثافة الألوان
صحة رشاقة عناية اهتمام العين

احدث المقالات