تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
خرافات

خرافات شائعة نفعلها دومًا ونجهل تأثيرها علينا

2021-09-08

هناك خرافات نتوارثها مع مرور الزمن وهي خاطئة وخطيرة على صحتنا مثل إرجاع الرأس للوراء عندما نصاب بنزيف الأنف، قم بامتصاص الدم إذا تعرضت للدغة أفعى.
ونشرت صحيفة "برايت سايد" الطبية، الخرافات التي نتخذ منها عادات أساسية في حياتنا ومدى خطأها وخطورتها منها:

النفخ في الطعام لتبريده قبل إعطائه للطفل:

النفخ في الطعام ينقل البكتيريا التي تؤدي لتسوس الأسنان، حتى لو الطفل كان صغيرًا ولم يظهر له أي أسنان فهذه البكتيريا سوف تعيق نموه وتطوره.

النفخ في الطعام لتبريده قبل إعطائه للطفل:

إرجاع الرأس للوراء أثناء نزيف الأنف:

من الشائع أنه عندما يحدث نزيف الأنف ننصح الشخص المصاب بإرجاع رأسه للوراء وهذه خرافة خطيرة حيث من الممكن أن يصاب الشخص يالإختناق نتيجة لرجوع الدم للحلق، الذي يجب فعله في حالة نزيف الأنف هو الضغط على جانبي الأنف والجلوس في وضع يجعلك تحافظ على رأسك مستقيم.

إرجاع الرأس للوراء أثناء نزيف الأنف

رفع الشخص المصاب بالإغماء عن الأرض:

عندما يفقد أحد الأشخاص الوعي لا تسارع برفعه عن الأرض لأن أغلب حالات الإغماء تحدث بسبب الانخفاض المفاجئ لضغط الدم وعدم وصول الدم بشكل جيد للمخ فإذا رفعنا الشخص المصاب بالإغماء عن الارض سنساعد في منع وصول الدم للمخ، لذلك ما يجب فعله أن يبقى رأس الشخص بشكل منخفض عن الصدر بوضع القدمين على شئ عالِ لعدة دقائق حتى يستعيد الشخص وعيه.

رفع الشخص المصاب بالإغماء عن الأرض

مص السم من لدغة الأفعى:

امتصاص السم وبصقه لا يساعد الضحايا فالشفاء من لدغات الأفاعي يستلزم تناول مضادات حيوية، لذلك ما يجب فعله هو أن يستلقي الشخص المصاب في وضع ثابت حتى لا ينتشر السم في الدم والاتصال بالطوارئ.

مص السم من لدغة الأفعى

غسل الأسنان بعد تناول الوجبات مباشرًة:

لا ينبغي علينا تفريش الاسنان بالمعجون بعد تناول الوجبات مباشرًة لأنها تضر بطبقة المينا وهي الطبقة الواقية لحماية الأسنان لذلك يجب علينا الإنتظار لمدة لا تقل عن 40 دقيقة بعد الإنتهاء من تناول الطعام وبعدها نستطيع تنظيف الأسنان بالفرشاه والمعجون.

غسل الأسنان بعد تناول الوجبات مباشرًة

وضع الثلج مباشرة على الكدمات:

لا ينبغي علينا وضع قطع الثلج مباشرة على الكدمات لأنها تمنع تدفق الدم وتبطئ عملية الشفاء، لذلك ما يجب علينا فعله هو وضع قطعة الثلج في منشفة أو  قطعة قماش ويجب أن نضعها لمدة لا تتجاوز الـ10 دقائق.

وضع الثلج مباشرة على الكدمات

خرافات شائعات معلومات
 
 

احدث المقالات