تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
سرطان الفم
سرطان الفم

خرافات شائعة عن سرطان الفم لا تنساقوا ورائها

2022-10-13

ينضم سرطان الفم إلى أنواع السرطان الأكثر شيوعاً ومن أكثرها خطورة، وفي حين أنه عادة ما يرتبط بالتدخين وبعض المواد الكيميائية السامة، إلا أن ذلك ليس العامل الوحيد الذي يسهم في الإصابة بسرطان الفم.

خرافات عن سرطان الفم ينبغي تجنبها:

غسل الأسنان يحمي رغم التدخين

يعتقد الكثيرون أن غسل الاسنان يومياً رغم الاستمرار في التدخين، يوفر حماية من سرطان الفم، ولكن ذلك ليس صحيحاً، إذ أن المواد المسرطنة في التبغ يتم امتصاصها من البطانة الداخلية للفم، أي أن الخطر لا يزول بغسل الأسنان.

الخزعة تسبب السرطان

أحد أكثر المعلومات المغلوطة، إذ إن الخزعة لا تسبب السرطان، بل تكشف عنه وتعد من أكثر الطرق الموثوقة لرصد السرطان وكثيراً ما تساعد في الكشف المبكر.

فحص الفم يكشف المرض

لا يوجد فحص دم يساعد على كشف الإصابة بسرطان الفم كما يعتقد الكثيرون، فالخزعة هي الوسيلة الأفضل.

السرطان معدي

من أبرز الخرافات الشائعة عن السرطان، وخاصة سرطان الفم، ولكن الحقيقة عكس ذلك، وحتى الآن لم يجد الباحثون أي دلالة على أن السرطان معدي، بل العكس.

الجراحة مؤلمة وخطيرة للغاية

عكس المعتقد الشائع، يوضح الخبراء أنه مع ظهور تقنيات حديثة وتقدم التكنولوجيا، لم تعد الجراحات مؤلمة بشدة، بل أصبحت أيضاً أكثر أماناً.

what-is-oral-cancer

كما أنه في الجراحة، يحدث إعادة تأهيل للمنطقة تساعد في تناول الطعام بشكل طبيعي مع التحسن تدريجياً، ولا يعيق تناول الطعام كما يُعتقد.

سرطان الفم يصيب الذكور

ارتباط سرطان الفم بالتبغ وانتشاره أكثر بين الذكور، لا يعني اقتصاره على الذكور فقط، فسرطان الفم يصيب الإناث أيضاً.

الألم أساسي

يعتقد الكثيرون أن الألم أساسي في سرطان الفم، ولكن في الحقيقة، ليس كل أورام سرطان الفم مؤلمة.

السجائر الإلكترونية والشيشة أمنة تماماً

أكثر الخرافات شيوعاً فيما يتعلق بسرطان الفم، ولكن في الحقيقة السجائر الإلكترونية والشيشة وما يُعرف ببدائل السجائر التقليدية، تزيد خطر الإصابة بالسرطان، بما في ذلك سرطان الفم والعنق.

سرطان الفم مرض علاج صحة رشاقة عناية اهتمام

احدث المقالات