تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
لقاح الكورونا
لقاح الكورونا

خرافات حول لقاح COVID-19.. لا تصدقيها

2021-06-23

تلقى العديد من الأشخاص لقاح فيروس "كورونا" المستجد، وهو مخصص للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 18 عامًا، ولكن لا تزال هناك العديد من الخرافات المتعلقة باللقاح والتي تضلل المواطنين، كما يخاف البعض من تلقيه.

وحاول الأطباء توضيح وكسر جميع المخاوف من اللقاح من أجل طمأنة الجميع:

الخرافة الأولى.. لسنا بحاجة للقاح لأن معظم حالات الاصابة بالفيروس خفيفة وهناك مناعة لمكافحته

بالرغم من أنه بالفعل بعض حالات الاصابة بـ COVID-19 خفيفة ولا تحتاج إلى دخول المستشفى، إلا أن الحالات الأخرى يمكن أن تصبح شديدة وتستلزم دخول وحدة العناية المركزة أيضًا، كما أن المرضى الأكبر سنًا والذين يعانون من ضعف المناعة مثل السرطان أكثر عرضة للإصابة بالأعراض الشديدة. 

الخرافة الثانية.. اللقاحات ليست آمنة حيث تم تطويرها بسرعة

تطوير معظم لقاحات فيروس COVID-19 في فترة زمنية قصيرة، لا يعني أن سلامة وفعالية هذه اللقاحات في شكوك، ويعمل الباحثون باستمرار للتأكد من أن هذه اللقاحات آمنة وفعالة.

الخرافة الثالثة.. سأصاب بالفيروس إذا تلقيت التطعيم

ليس من الممكن التقاط فيروس COVID-19 من اللقاح لأنه لا يوجد فيروس حي فيه.

الخرافة الرابعة.. سأصاب بأعراض شديدة إذا تلقيت التطعيم

يمكن أن يسبب لقاح فيروس "كورونا" بعض الأعراض الخفيفة مثل الألم في موضع اللقاح والاحمرار والحمى والشعور بالتعب، تمامًا مثل أي تطعيم آخر.

الخرافة الخامسة.. لست بحاجة للقاح لأنني أصبت بالفيروس سابقًا

حتى الآن، لا يوجد جدول زمني محدد للمناعة الطبيعية التي تتطور بعد الإصابة بفيروس COVID-19، حيث يمكن أن يصاب الشخص بالفيروس مرة أخرى، لذا يوصي مركز السيطرة على الأمراض بالتطعيم بعد 90 يومًا من التعافي من الفيروس للحصول على مناعة بشكل أكبر.

الخرافة السادسة.. اللقاحات مزودة بأجهزة التتبع أو تغير الحمض النووي

لا يمكن لهذه اللقاحات تغيير الجينوم؛ لأنها تستخدم تقنية m-RNA، كما أنه لا يوجد أجهزة نانوتكنولوجية يمكنها تتبع البشر بدقة.

الخرافة السابعة.. ليس هناك داعي لارتداء الكمامات بسبب تطعيم عدد كبير

يمكن الحصول على مناعة قوية فقط عند تلقيح نسبة  70 لـ80%  من السكان، ويجب ارتداء الأقنعة ونظافة اليدين حتى لو تم تلقيح الأصدقاء والعائلة.

الخرافة الثامنة.. اللقاحات ليست آمنة للحوامل والنساء في فترة الحيض والمرضعات

كشفت جميع الدراسات وجود نتائج إيجابية للتطعيم لدى الحوامل والمرضعات وأيضًا من الآمن تمامًا الحصول على التطعيم أثناء الدورة الشهرية، ولكن تأكدي من الترطيب الجيد.

صحة شاقة عناية اهتمام الكورونا لقاح
 
 

احدث المقالات