تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
حقائق حول إطلاق الغازات... يجب عليك معرفتها
حقائق حول إطلاق الغازات... يجب عليك معرفتها

حقائق حول إطلاق الغازات... يجب عليك معرفتها

2023-01-25

​بغض النظر عن العمر أو اللون أو الجنسية هناك حقيقة علمية ثابتة مشتركة بين جميع الأشخاص هو إطلاق الريح الناتج عن وجود انتفاخ بالمعدة لذلك يجب علينا جميعًا أن ندرك الحقائق العلمية المتعلقة بهذا الموضوع على الرغم من ثقافتنا العامة التي تجعلنا نشعر بالخجل جراء هذا الأمر.

إليك أهم الحقائق العلمية المتعلقة بغازات البطن:

يتراوح المعدل الطبيعي لإطلاق الغازات بين 12-25 مرة في اليوم ويحدث هذا الأمر على مدار اليوم وأحيانًا دون ان يدرك الشخص نفسه هذا الأمر.

يُنتج جسم الإنسان مايصل إلى 1.5 لتر أي ما يعادل (0.39جالون) من الغازات يوميًا، ويقوم الأشخاص بطرد الغازات من خلال المستقيم والتي تعادل 0.5 و 1.5 لتر بما يعادل (0.13 و 0.39 غالون) ، يتخلص الجسم من 182.5 و 547.5 لتر أي ما يعادل  (48 و 145 جالون)  من الغازات بشكل سنوي وهذه الكمية كافية لملء حمام سبحة صغير.

ليست كل الغازات المعوية تكون سيئة الرائحة فرائحة الغازات السيئة تشكل 1% فقط أما الغازات الناتجة عن غازات البطن العادية فهي عادة لا تكون ملحوظة وتكون بدون رائحة.

من الناحية الكيميائية تتكون الغازات المعوية من الهيدروجين وثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان وغازات أخرى مثل كبريتيد الهيدروجين هو المسئول عن الرائحة السيئة المنبعثة من الغازات والتي تشبه رائحة البيض الفاسد.

تشير بعض الأبحاث العلمية أن غاز كبريتيد الهيدروجي الصادر عن الغازات المعوية ليس ضارًا بالصحة ولكنه مفيد لحماية خلايا الجسم ومن الممكن أن يحمي الجسم من مخاطر الإصابة بالسرطان والسكتة الدماغية والنوبات القلبية.

تحدث الغازات خلال 6 إلى 8 ساعات بعد الانتهاء من تناول الطعام أي أن الغازات التي تحدث بعد تناولك للغذاء بمدة تتراوح من 2- 3 ساعات هي الناتجة عن طعام الإفطار وليس الغذاء لذلك إذا كنت تأكل قبل النوم مباشرًة فجسدك سيقوم بإطلاق الغازات خلال الليل أو في صباح اليوم التالي.

يعتبر إطلاق الغازات المعوية عرضًا طبيعيًا ولا يدعو للقلق أثناء الحمل فهرمون الحمل يؤثر على نشاط القناة الهضمية بالإضافة إلى أن النساء الحوامل تضعف قدراتهن على التحكم بعضلاتهن لذلك هن معرضات لإطلاق الغازات بشكل كبير.

يتسبب ابتلاع الكثير من الهواء أثناء تناول الطعام في حدوث انتفاخ المعدة والتجشؤ وإطلاق الغازات عن طريق المستقيم لذلك يجب تناول الطعام ببطء ومضغه بشكل جيد.

من الأسباب التي تؤدي لإطلاق الغازات هو مضغ العلكة الذي يبطء من علمية الهضم ويؤدي لامتصاص الجسم الكثير من الهواء بالاضافة لإحتواء العلكة على المحليات الصناعية والسكريات التي تساعد على إطلاق الغازات المعوية بكثرة.

وهناك حقيقة ثابتة عن غازات البطن أن كل شخص لا ينزعج من رائحة غازات جسده والسبب في ذلك أن كل فرد معتاد على رائحة جسده ولكنه ينزعج من شم رائحة الآخرين لأن الدماغ مبرمجة على نبز كل ما يهدد الصحة ويزعج أعضاء الجسم.

غازات إطلاق الغازات غازات الحوامل

احدث المقالات