تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تكيس المبايض
تكيس المبايض

تكيس المبايض: الأسباب، الأعراض، طرق العلاج

2020-02-05

تكيس المبايض من الأمراض الأكثر شيوعاً لدى الكثير من النساء، حيث أنه تتفاوت النسب في الإصابة بتكيس المبايض بين النساء ما بين 5%-10 %.

وتعرف تكيّس المبايض على أنّه عبارة عن الإضطرابات التي تؤثر على الإباضة عند النساء بسبب خلل أو مشكلة في الهرمونات، في أغلب الأحيان لا تقدر المرأة المصابة به معرفة إصابتها بتكيس المبايض من تلقاء نفسها بسبب عدم وضوح أعراضه، ولكن قد يتم اكتشاف المرض عن طريق الصدفة في أغلب الأحيان عند إجراء فحوصات معينة .

وتعرف أيضاً بانها حويصلات صغيرة بحجم 10 مم تقريباً وتنتشر داخل المبيضين خاصة تحت الغلاف الخارجي، ويرتبط تكيس المبايض باضطرابات الهرمونات التي يفرزها المبيض مما يتسبب باضطرابات في الدورة الشهرية وفي الإباضة .

أعراض تكيس المبايض

- اضطرابات في الدورة الشهرية
- ارتفاع ضغط الدم
- زيادة في الوزن
- ظهور شعر غزير في أماكن متعددة من الجسم والذقن خاصة
- بشرة دهنية
- آلام متكررة بين فترة وأخرى في الرأس
- أما المتزوجات فسوف يلاحظن تأخراً في الحمل أو حدوث حمل مع احتمال حدوث إجهاض في الأشهر الأولى

وهناك بعض الأعراض النادرة والتي قد تحدث عند التأخر في العلاج وإهمال الحالة:

- أورام حميدة وغير حميدة فى الرحم أوالثدي.
- زيادة مفرطة في الوزن
- ارتفاع السكر في الدم

أسباب تكيس المبايض

- مشاكل في الغدة النخامية (ارتفاع هرمون البرولاكتين أو مايسمى بهرمون الحليب)
- مشاكل في الغدة الكظرية
- ضعف إفراز هرمون الدوبامين في المراكز العليا من الدماغ، مما يؤثر على ماتحت المهاد والغدة النخامية .

علاج تكيس المبايض

العلاج بالأدوية:

1- من أبرز الأدوية التي يستخدمها الأطباء لعلاج تكيسات المبايض هي حبوب منع الحمل، وذلك لأن لها مفعولين مزدوجين هما منع الحمل وتنظيم الدورة الشهرية وبالتالي عندما تنتظم الدورة الشهرية فذلك يعني أن البويضة تصل لحجمها الطبيعي وبالتالي أن مشكلة تكيس المبايض قد تم علاجها.

2- هناك حبوب أخرى وأدوية تستخدم لتحفيز التبويض وتنشيط عمل المبايض وهي متنوعة وكثيرة وقد يصف للمريضة أي نوع منها وذلك حسب حالتها وطبيعة جسمها.

3- وينصح الأطباء أيضاً اذا كانت المريضة تعاني من زيادة الوزن بالحرص على خسارة الوزن الزائد، كي يساعد ذلك في التخلص من تكيس المبايض بشكل أفضل.

4- يُفضل أن تمارس المريضة الرياضة كي ينشط ذلك الدورة الدموية في جسمها وتكون صحتها أفضل ويساعد أيضاً في التخلص من تكيس المبايض.

5- يفضل أيضاً تجنب التدخين لأن ذلك يزيد من تكيس المبايض.

6- ينصحك الأطباء بتغيير نمط حياتك بشكل أفضل، وعدم الكسل والبقاء نشيطاً طوال اليوم . يُفضل أيضاً تناول الفيتامينات وحبوب حمض الفوليك لأنها مفيدة جداً في تقوية المبايض وتقوية الجسم بشكل عام وذلك يساعدك كثيراً في التغلب على تكيس المبايض.

7- الابتعاد عن العصائر الصناعية وشرب المشروبات الغازية.

8- الابتعاد قدر الإمكان عن تناول الوجبات السريعة الجاهزة لأنها تحتوي على الدهون التي تضر الجسم.

9- إذا لم تفلح مع المريضة العلاج بالأدوية فيمكن اللجوء إلى العلاج بالجراحة وهناك طرق متعددة.

10- عملية إزالة تكيسات المبايض بواسطة المنظار وذلك كي يتم التخلص من التكيسات نهائياً وفق إشراف الطبيب المختص.

11- عملية التلقيح الصناعي وذلك بالقيام بتلقيح البويضة بالحيوان المنوي لكي يحدث الحمل وذلك في حال فشل حدوث الحمل بالرغم من كل المحاولات السابقة.

يوجد العديد من النساء لا تفضل استخدام الأدوية والعلاجات الطبية كي لا تعرض نفسها لأي مخاطر أخرى وخصوصاً أن علاجات تكيس المبايض تعتمد على علاج هرمونات الجسم وقد يؤدي ذلك إلى ظهور مشاكل أخرى مثل (كيس على المبيض)، ويمكن اللجوء إلى تناول الأعشاب الطبيعية لكي تساعد المرأة نفسها في علاج مشكلة تكيس المبايض وعدم حدوث مضاعفات أخرى.

العلاج بالأعشاب:

1- مشروب القرفة: حيث إنّه إذا قمتِ بإضافة مقدار ملعقة من القرفة على كوب ماء ساخن وشربها يومياً ستساعدك كثيراً في انتظام الدورة الشهرية والحد من مشكلة تكيس المبايض ومن أي مضاعفات قد تحدث بعد ذلك.

2- مشروب النعناع: يساعد كثيراً في التخلص من مشكلة تكيس المبيض وخفض هرمونات الذكورة عند المرأة، ويزيد من هرمون (lh) أيضاً.

3- بذور الكتان: ويمكن شربها مع الماء الدافئ أو إضافتها للطعام، وهي تساعد كثيراً في تنظيم هرمونات الجسم والتخلص من مشاكل التكيس وخفض الكولسترول أيضاً.

تكيس المبايض أسباب تكيس المبايض أعراض تكيس المبايض علاج تكيس المبايض صحة العناية بالصحة

احدث المقالات