تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
تعرف على الأسباب الأكثر شيوعاً لألام منتصف الظهر بين الكتفين
تعرف على الأسباب الأكثر شيوعاً لألام منتصف الظهر بين الكتفين

تعرفي على الأسباب الأكثر شيوعاً لألام منتصف الظهر بين الكتفين

2021-02-28

تُعد ألام منتصف الظهر بين الكتفين، مشكلة شائعة للغاية. في الواقع، فهى تؤثر على حوالي 8 بالمائة من البالغين في الولايات المتحدة. كما يشير الأطباء إلى هذا الانزعاج بأنه ألمًا داخل العضل.

في معظم الوقت لا يعد ألم بين الكتفين أمرًا مقلقًا، ولكن في بعض الحالات يمكن أن يكون علامة على حالة أكثر خطورة، قد يبدأ الألم الذي يحدث بين الكتفين في مناطق أعلى مسافة من المنطقة بسبب الطريقة التي تنقل بها الأعصاب إشارات الألم.

سواء كان تشنجًا حادًا أو وجعًا خفيفًا، فإن الألم الكتفي أمر مزعج بالتأكيد. من المهم فهم السبب من أجل معالجته بشكل صحيح. في هذه المقالة، سوف نوضح الأسباب الأكثر شيوعًا لهذا الانزعاج، وكيفية علاجها بشكل بسيط من المنزل.

وضعية الجلوس السيئ

من المحتمل أن تكون وضعية الجلوس السيئة هي أكبر عامل وراء ألم منتصف الظهر بين الكتفين. يقضي الكثير منا ساعات يومية في الجلوس أمام الكمبيوتر، مما قد يؤدي بالتأكيد إلى عدم الراحة بين الكتفين، خاصةً إذا انحنيت في وضع مائل للأمام..

الضغط على الأعصاب

هناك عدد من المشاكل المتعلقة بالأعصاب والتي يمكن أن تؤدي إلى ألم بين الكتفين. أحد الأسباب الشائعة لألم منتصف الظهر بين الكتفين هو ضغط العمود الفقري العنقي (منطقة الرقبة). عادة ما يكون نتيجة الجلوس في وضع دائري لفترات طويلة من الزمن.

إصابات الكفة المدورة

الكفة المدورة هي مجموعة من العضلات والأوتار التي تحيط بمفصل الكتف. يمكن أن يكون سبب التمزق في الكفة المدورة هو الإفراط في الحركة أو أداء الحركات العلوية بشكل متكرر. لاعبو التنس ورماة البيسبول، على سبيل المثال، الذين يكررون حركات الضرب والرمي باستمرار، يكونون أكثر عرضة لإصابات الكفة المدورة.

الانزلاق الغضروفي

هناك حالة أخرى قد تسبب الألم د منتصف الظهر بين الكتفين وهي الانزلاق الغضروفي. الغضروف عبارة عن وسادات ناعمة ومطاطية تقع بين كل فقرة عظمية. تعمل بمثابة ممتص للصدمات في العمود الفقري، وتمسك الفقرات معًا، وتسمح بحركة طفيفة في العمود الفقري.

وفي حالة انزلاق تلك المادة اللينة خارج مكانها أو تتمزق، مما يؤدي إلى ضغط الأعصاب والتسبب في الألم.

الإصابة بحصي المرارة

المرارة عبارة عن عضو صغير يشبه الكيس موجود تحت الكبد. وتتمثل وظيفته في تخزين الصفراء، وهو سائل ينتجه الكبد يساعد في تكسير الأطعمة الدهنية. يمكن أن تظهر حصوات المرارة وهي قطع صلبة من مادة غالبًا ما تتكون من الكوليسترول - في المرارة وتسد القنوات الصفراوية.

في حين أن أكثر أعراض حصوات المرارة شيوعًا هو آلام البطن، وجدت دراسة نُشرت في عام 2018 أن حوالي 37 بالمائة من مرضى الحصوة يشكون من آلام في منتصف الظهر بين الكتفين.

علاج الإصابة بألم بين الكتفين:

هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكن أن تقوم بعملها لتخفيف الألم وتجنبه.

ممارسة التمارين

النشاط البدني مهم للصحة العامة، لكن مارسة التمارين يمكن أن تقوي المناطق في ظهرك وتساعدك في التغلب على الألم.

النظام الغذائي

بعض الأطعمة يمكن أن تسبب التهابات في جسمك، تجنب الأطعمة المصنعة وأكثر من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.

العلاج بالتدليك

يمكن القيام بالتدليك على منطقة ألم بين الكتفين من قبل أخصائي التدليك، فهذا يساعد من تخفيف الألم.

خذ قسط من الراحة

في بعض الأحيان تحتاج فقط للراحة لتتعافى من ألم بين الكتفين. كما يجب عليك أيضًا الجلوس بوضعيات مريحة ومستقيمة على الكرسي إذا كنت تجلس لفترات طويلة على المكتب أو أمام الأجهزة الالكترونية.

آلام منتصف الظهر بين الكتفين أسباب آلام الظهر

احدث المقالات

X