تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
اضطراب النوم
اضطراب النوم

تعاني من اضطراب النوم في رمضان.. إليك لحل

2022-04-14

يتغير روتين النوم بحلول شهر رمضان المبارك، وهذا التغيير المفاجئ في الساعة البيولوجية للمرء قد يؤدي في بعض الأحيان لاضطرابات في النوم.

وتتفاوت حدة هذه الاضطرابات من فرد إلى الآخر، فالبعض قد يعاني من الأرق رغم حصوله على قسط كافٍ من النوم، والبعض قد يعاني من الكوابيس، وهنا نعرض بعض النصائح التي قد تساعدك على مواجهة اضطرابات النوم:

1. تنظيم فترات النوم

يتوجب عليك الالتزام بمواعيد ثابتة للنوم، فإذا كانت خطتك الاستيقاظ طوال فترة الليل لحين السحور، ثم الذهاب إلى الفراش من أجل النوم، إذًا عليك الالتزام بهذه الخطة طوال شهر رمضان.

2. إطفاء الأجهزة والشاشات الضوئية

يتوجب عليك إطفاء الشاشات الضوئية قبل 3 ساعات من النوم، والابتعاد عن استخدام هاتفك المحمول أو التلفاز، حيث تعمل الإضاءة الزرقاء المنبعثة من الأجهزة على تثبيط إنتاج مادة الميلاتونين، التي تساعد على النوم، كما تضع الجسم في حالة تنبيه واستيقاظ.

3. التوقف عن شرب الكافيين

لكي يعتاد الجسم على النظام الجديد للنوم والاستيقاظ وتبدأ الساعة البيولوجية الاعتياد على الروتين الجديد، فلا بد الابتعاد كل البعد عن شرب مادة الكافيين، وفي حال رغبت في شرب كوب من القهوة أو فنجانا من النسكافيه، يفضل تجنب شربه قرب مواعيد النوم؛ لأنه يرفع معدلات الجفاف والعطش.

4.تناول الأطعمة والمشروبات التي تساعد على النوم

هناك مجموعة من الأطعمة والمشروبات التي تساعد على الاسترخاء ما يضع جسمك في وضع النوم، ومن أهم المشروبات: الشاي والبابونج والحليب الدافئ وماء جوز الهند.
أما بالنسبة للفواكه فهناك الكيوي والعنب الأحمر، بالإضافة إلى المكسرات التي تعزز قدرة الجسم في الدخول بنوم عميق.

4. ممارسةالرياضة

قد يكون من الصعب ممارسة الرياضة في رمضان، إلَّا أن المشي وأداء بعض تمارين شد العضلات إو اليوغا لا تضر، فهي تعزز إفراز هرمون السيروتونين وتثبط إنتاج الكورتيزل المسؤول عن لتنبه والشعور بالضغط.

5. رش الروائح المرخية للأعصاب

يساعد تعطير المنزل والوسائد برائجة اللافندر على إشعار الفرد بالاسترخاء والراحة.

صحة رشاقة عناية اهتمام اضطراب النوم

احدث المقالات