تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
خصوبة الرجال
خصوبة الرجال

تحديد خلل جيني يضاعف خطر مشاكل الخصوبة لدى الرجال 9 مرات

2021-04-01

يؤثر العقم أو ضعف الخصوبة على حوالي 10 % من الرجال في المملكة المتحدة وحدها، ومع ذلك تعود 60 % من حالات العقم لدى الذكور إلى أسباب غير معروفة، ولكن الآن، تمكن الباحثون من تحديد جين في كروموسوم Y يؤثر بقوة على مشاكل الخصوبة في الرجال.

وفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، وجد باحثو معهد ويلكوم سانجر وجامعة تارتو، أن الجين يؤثر على منطقة كروموسوم Y المهمة في تطوير خلايا الحيوانات المنوية.

Scientists have discovered a genetic variant on the Y chromosome that significantly increases the risk of infertility issues in men (stock image)

وفي الدراسة الجينية الأكبر من نوعها، درس الفريق بيانات 2300 رجل من إستونيا، يعاني نصفهم تقريبا من مشاكل خصوبة غير مبررة.

وكشف تحليل جيناتهم أن بعض هؤلاء الرجال حملوا متغيرا جينيا على كروموسوم Y، يؤثر بشكل غير مباشر على نوعية الحيوانات المنوية، مما يؤدي إلى ضعف خصوبة الرجل بما يصل إلى 9 أضعاف.

ووجد الفريق أن هذا التغير الجيني يمكن أن يكون وراثيا وينتقل من الأب إلى الابن، وهو منتشر في عدد كبير من الرجال ذوي الأصل الأوروبي.

The researchers hope that monitoring for the genetic variant could help to identify men at higher risk in their early adulthood, allowing them to make more informed decisions around future family planning (stock image)

وقالت الدكتورة بيل هالست، المؤلفة المشاركة وكبيرة علماء الموظفين في جامعة تارتو ومعهد ويلكوم سانجر: "دراستنا هي أكبر وأكثر نظرة متطورة على الاختلاف الوراثي في هذه المنطقة الخاصة من الكروموسومات والتي يمكن أن تزيد من خطر ضعف إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال، وضعف الخصوبة".

هذا ويأمل الباحثون أن تساعد دراسة هذا المتغير الوراثي في تحديد الرجال المعرضين لخطر أكبر في مرحلة البلوغ المبكرة، مما يسمح لهم باتخاذ قرارات أكثر وعيا بشأن تنظيم الأسرة في المستقبل.

 

أبانوب سامي

صحة رشاقة خصوبة الرجال

احدث المقالات