تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
بينها البيض والدجاج .. 10 أطعمة تسبب التسمم الغذائي
بينها البيض والدجاج .. 10 أطعمة تسبب التسمم الغذائي

بينها البيض والدجاج .. 10 أطعمة تسبب التسمم الغذائي

2020-09-16

يحدث التسمم الغذائي بسبب تناول طعام ملوث، وبالرغم من  أن هذه الحالة ليست الحالة خطيرة ويتحسن الأشخاص في غضون أيام قليلة دون علاج، إلا أنها تسبب ألمًا شديدًا.

وفي معظم حالات التسمم الغذائي، يكون الطعام ملوثًا بالبكتيريا، مثل السالمونيلا أو الإشريكية القولونية أو الفيروسات مثل نوروفيروس.

ومن أبرز الأطعمة التي تُسبب التسمم الغذائي:

الحليب الخام

يعتبر أحد أخطر مصادر الأمراض المنقولة بالغذاء، نظرًا لأن لبن الحيوانات الذي لم يتم تسخينه أو تعقيمه يحتوي على البكتيريا و الإشريكية القولونية والليستيريا والسالمونيلا، ويمكن أن يسبب الإسهال لأيام والقيء وأمراض خطيرة مثل متلازمة غيلان باريه التي يمكن أن تؤدي إلى الشلل.

البيض

يتسبب البيض الملوث بالسالمونيلا في حدوث 79000 حالة تسمم غذائي في الولايات المتحدة و 30 حالة وفاة، حيث يمكن للدجاج أن ينقل السالمونيلا إلى البيض قبل أن تكون القشرة، لذا ينبغي أن يتم طهي البيض جيدًا والابتعاد عن الوصفات التي تحتاج البيض النيء.

الدقيق

يمكن أن يتلوث الدقيق الخام بالإشريكية القولونية أثناء الحصاد والطحن والنخل، والتي يمكن أن تسبب الإسهال الدموي والقيء وحتى الفشل الكلوي والوفاة، كما يجب الإبتعاد عن مساحيق الكيك المعبأة وعجينة البسكويت المحضرة بسبب الجراثيم.

الدجاج

يمرض حوالي مليون شخص كل عام بعد تناول الدجاج، ومثل جميع الحيوانات، يحتوي الدجاج على بكتيريا في أمعائه، ويمكن أن تصيب الأمراض مثل السالمونيلا الطيور أثناء المعالجة والتعبئة وتنتقل إلى لوح التقطيع والأواني، ويجب طبخ الدجاج على درجة حرارة مناسبة لقتل البكتيريا.

البطيخ

يصاب ملايين الأشخاص سنويًا بالسالمونيلا وتكون العدوى أكثر شيوعًا في فصل الصيف، وتنتقل البكتريا والجراثيم أثناء زراعة البطيخ والشمام، ويمكن للبطيخ أن ينقل النوروفيروس والليستيريا والبكتريا الضارة الأخرى.

المحار

تستمد الرخويات الطعام من خلال الخياشيم، كما أنهم يلتقطون الفيروسات والبكتيريا بنفس الطريقة، ويمكن أن يؤدي تناول المحار النيء الملوث إلى الإصابة ببكتريا الضمة التي تسبب الإسهال والقيء والحمى والقشعريرة، ويمكن أيضًا الإصابة بنوروفيروس، الذي يُسمى أحيانًا "أنفلونزا المعدة".

اللحم المفروم

يعد تناول الأطعمة المصنوعة من اللحم المفروم الغير مطبوخ جيدًا من مسببات الإشريكية القولونية والتي هي السبب الأساسي لتفشي التسمم الغذائي.

النقانق

يمكن للحوم المصنعة مثل النقانق التقاط الليستيريا بعد تعبئتها،  لتجنب المرض، طهيها جيدًا قبل الأكل.

منتجات الألبان

يعتبر الجبن الطري المصنوع من الحليب الخام أكثر خطورة من الجبن المبستر، فمن المرجح أن تلتقط الليستريا بـ160 ضعفًا ويمكن أن تنتشر الليستيريا وتسبب الصداع وفقدان التوازن والتشنجات، كما تؤدي أيضًا إلى الإجهاض أو ولادة جنين ميت أو الولادة المبكرة.

السلطات المعبأة

تعتبر مصدر رئيسي آخر للتسمم الغذائي، وترتبط بعض الحالات بسبب نوع معين من الخضر، وغالبًا ما يكون الخس والسبانخ و تتكاثر الجراثيم في الأوراق الخضراء ويمكن أن تعلق داخل الأكياس وتظل حتى بعد الغسيل.

التسمم الغذائي الأطعمة والتسمم الغذائي أطعمة التسمم

احدث المقالات

X