تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
إمراة تؤدي اليوغا
بهذا التمرين يمكنك التخلص من الضغط والإجهاد خلال خمس دقائق فقط

بهذا التمرين يمكنك التخلص من الضغط والإجهاد خلال خمس دقائق فقط

2021-10-10

تحظى تمرينات التأمل برواج كبير في جميع أنحاء العالم لفوائدها المختلفة لراحة العقل والجسم والروح، وهناك تدريبات للتأمل تساعدكِ على التخلص من العديد من المشكلات النفسية كالضغط والتوتر والإجهاد. التأمل تمرين هام ومفيد للجسم والعقل والروح إذا ما مورس بطريقة صحيحة فهو يمنحكِ الشعور بالاسترخاء، ويصلكِ بنفسك، ومن ثَّم تستطيعين التفكير بشكل أنضج وتتحول حياتك للأفضل.

وبحسب ما نشره موقع "با–باميل" الإلكتروني، فإنّ هناك تمرينًا للتأمل لا يحتاج أي أدوات ولا مجهود، كل ما تحتاجين إليه هو نفسك ومهاراتك الذاتية للتخلص من الضغط العصبي والإجهاد خلال خمس دقائق فقط. يمكن لأي شخص تأدية هذا التمرين بسهولة في وسط يوم مشحون بالروتين والتوتر والتعب لإعادة الإتصال بالنفس مرة أخرى عقليًا وعاطفيًا، وللحصول على قسط من الراحة والاسترخاء والهدوء. اتبعي هذه الخطوات للقيام بتمارين التأمل.

تحديد الفترة الزمنية

يجب عليكِ أن تحددي فترة زمنية معينة في البداية. فعلى سبيل المثال، لن يمكنكِ التركيز في ذلك التمرين وأنتِ تفكرين بشكل مستمر كم انقضى من الوقت منذ أن بدأتِ به،  فكل ما عليك هو ضبط المنبه لمدة خمس دقائق حتى يعلمك بإنتهاء الوقت.

الجلوس بوضعية معينة

يمكنكِ الجلوس على الأرض أو إستخدام الكرسي. المهم أن تحرصي على لمس قدميك للأرض لتجديد موارد الطاقة الخاصة بجسدك، ويمكنكِ الجلوس في الوضعية الموضحة بالصورة.

التركيز الشديد

عليكِ أن تعلمي أن عقلك هو أكبر عائق أمام إنجاح عملية التأمل، لذلك يجب عليك إراحته والتوقف عن التفكير وذلك بالتركيز على أنماط تنفسك في كل شهيق وزفير. حاولي إبعاد أي أفكار تحاول السيطرة على عقلك بالتركيز الشديد على نمط التنفس. بعد خمس دقائق من أداء هذا التمرين بالخطوات الموضحة أعلاه، ستجدين أنك تخلصتِ من حالة الضغط والتوتر والإجهاد التي كنتِ تعانين منها بكل سهولة وفي وقت قصير.

إغلاق العينين والتركيز على التنفس

ابدئي وقتك المخصص على المنبه ثم اجلسي وأغلقي عينيكِ، وقومي بالتركيز على أنفاسك مع الحرص على الإبقاء على نمط التنفس الطبيعي. لا تحاولي القيام بشيء غير عادي فقط ركزي على الأنفاس الداخلة والخارجة من أنفك.

 

 

يوغا تمارين الضغط الإجهاد اليوغا
 
 

احدث المقالات