تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
امرأة في الاربعين
امرأة في الاربعين

بعد سن الأربعين احذري هذه الـ 6 مخاطر التي ستؤثر على صحتك

2022-09-16

بعد الأربعين تحتاج المرأى إلى نظرة جديدة في التعامل مع صحتها وجسمها، حيث تزداد احتمالات التعرض للإصابة بأمراض القلب والشرايين وأمراض الجهاز التنفسي والسكري. إليك أهم المخاطر التي تتعرض لها المرأة بعد سن الـ 40، وكيفية الحد من درجة خطورتها:

الأشعة الضارة

النساء فوق سن الـ 40 هن الأكثر تعرضاً للأشعة فوق البنفسجية الضارة، وهن أكثر عرضة بمقدار الضعفين للإصابة بسرطان الجلد والوفاة، وضع الكريمات هو أهم طرق الوقاية الممكنة، إضافة إلى عدم إهمال أية تغيرات واستشارة الطبيب بشأنها.

سوء التغذية

يرتبط سوء التغذية بأمراض القلب والسكري والسرطان، وهي الأسباب الرئيسية الثلاثة لوفاة النساء فوق سن الـ 40. تفرط النساء عادة في سن مبكر وحتى منتصف العمر في تناول اللحوم الحمراء والوجبات السريعة نتيجة نمط الحياة وكثرة الانشغالات، ويؤدي ذلك إلى ارتفاع الضغط، وارتفاع نسبة الكوليسترول.

وقد رصدت بعض الدراسات ارتفاع نسبة الدهون لدى كبار السن من النساء في الأعوام الأخيرة مقارنة بقياسات وإحصاءات أميركية تمت عام 2000.
للوقاية من آثار سوء التغذية يجب تنويع الأطعمة، وعدم تجاوز الحد المعقول من السعرات الحرارية بعد سن الـ50، وهو ما بين 2000 و2400 سعرة حرارية يومياً.

العزلة الاجتماعية

تزيد العزلة من خطر الاكتئاب والخرف، كما أنها تشجع على نمط الحياة المستقر والذي يغلب عليه “الجلوس” وليس الحركة. يرتبط هذا النمط الحياتي بأمراض القلب والسكري والسمنة.

وقد ربطت دراسة أسترالية شارك فيها 220 ألف شخص بين نمط الحياة الذي يجلس فيه الإنسان 11 ساعة يومياً وبين زيادة خطر الوفاة خلال السنوات الثلاث المقبلة بنسبة 40 بالمائة. وقد زاد التليفزيون والإنترنت من الاستسلام للجلوس وعدم الحركة.

للوقاية من ذلك ينصح خبراء الصحة بالحركة لمدة 5 دقائق بعد كل ساعة من الجلوس.

حوادث السيارات

 تأتي حوادث السيارات على قائمة أسباب الوفاة بين النساء في عمر 40-44 عاماً. 

عدم الزواج

أظهرت استطلاعات عديدة أن المتزوجين، خاصة من هم في عمر الخمسينات والستينات والسبعينات، أكثر صحة من الأرامل والمطلقين ومن لم يسبق لهم الزواج. وأنه بعد عمر الـ 50 تتدهور صحة المطلقين بمعدل سريع مقارنة مع المتزوجين.

صحة رشاقة سن الاربعين عناية اهتمام

احدث المقالات