تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
استخدام الألوان للعلاج من هذه الأمراض
استخدام الألوان للعلاج من هذه الأمراض

بدلا من العقاقير.. استخدام الألوان للعلاج من هذه الأمراض

2023-02-27

لعدة قرون، تم استخدام العلاج بالألوان، فهو طريقة علاجية بديلة، فإذا قمت بالتحقق في المستشفيات، سترى أنها تختار ألوانها بعناية، لقدرتها على تحسين المزاج.

من المؤكد أن العلاج بالألوان وحده قد لا يشفي المريض، ومع ذلك، فإنه يعمل كمحفز، مما يجعل الشفاء أسرع. 

ما هو العلاج بالألوان وكيف يعمل؟

العلاج بالألوان هو استخدام ألوان محددة لتحفيز استجابات معينة لدينا، ويعتقد أن بعض الألوان يمكن أن تسبب إطلاق مواد كيميائية معينة في أجسامنا، على سبيل المثال، يمكن أن يعزز اللون الأحمر إطلاق هرمون الأدرينالين.

ونظرًا لأن الأدرينالين مرتبط بالإثارة والطاقة، يجب استخدام اللون الأحمر بشكل مقتصد في غرف المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، كما يمكن استخدامه بكميات أكبر لمرضى الاكتئاب.

كما أن ألوان مثل الأزرق والأخضر لها تأثير مريح ومهدئ، نتيجة لذلك، يمكن استخدامها مع المرضى الذين يعانون من الاكتئاب أو القلق، والأصفر مبهج ويمكن أن يجلب الأمل في حياة المريض.

بينما العلاج بالألوان يكون مؤثرًا، إلا أنه يجب استخدامه فقط إلى جانب وسائل العلاجات الأخرى، لاستخدام هذا العلاج، يمكن للمعالج استخدام السوائل الملونة في زجاجات شفافة، ومشاعل بعوارض ملونة وعناصر أخرى.

علاج السرطان

يمكن لبعض الألوان أن تساعد في الشفاء لأمراض كبيرة مثل السرطان، لكن لا يجب أن تخلط بين ألوان علاج السرطان وألوان التوعية بالسرطان، على سبيل المثال، عندما نرى اللون الوردي، نعرف أنه يتعلق بسرطان الثدي.

لكن بالنسبة لألوان العلاج فالأصفر يستخدم لعلاج سرطان العظام، والرمادي لسرطان الدماغ، والأخضر الزمردي لسرطان الكبد، والبرتقالي لسرطان الدم، والأزرق الفاتح لسرطان البروستاتا.

وفي الغالب، ستلاحظ شرطات من الألوان المرتبطة بالعلاج في غرف الأشعة، فعند دخولك من مكتب الاستقبال، ستبدأ في رؤية القليل من الأسود والمزيد من الألوان المبهجة مثل الأحمر والبرتقالي والأصفر والأزرق.

ويمكن أن تكون الألوان على أثاث المستشفى أو على الجدران أو أماكن أخرى. فهي تساعد في جعل المرضى أكثر بهجة وأقل قلقًا، كما أنهم يبتعدون عن الخوف من حبسهم في مساحة صغيرة.

 الألوان العلاجية للمستشفيات

معظم الألوان العلاجية للمستشفيات مبهجة ونشيطة وملهمة، وفيما يلي بعض هذه الألوان وفوائدها:

الأصفر "السعادة"

فهو لون الشمس، لذلك، تجلب البهجة والسعادة أينما حلت، لذا فهذا اللون جيدًا جدًا لتنشيط العقل وإزالة السموم من الجسم.

ويستخدم الأصفر في الغالب في غرف المستشفيات للأشخاص الذين يعانون من أمراض الجلد، لكن يجب ملاحظة أن الاستخدام المفرط للون الأصفر يمكن أن يسبب الأرق ومشاكل في المعدة.

البنفسجي أو الأرجواني "تهدئة الأرق"

اللون الأرجواني له استخدامات عديدة، فهو له تأثير مهدئ تمامًا على المرضى الذين يعانون من أمراض الدماغ أو الجهاز العصبي المركزي.

كما يرتبط اللون في الغالب بالوعي الروحي العالي، ويمكن استخدامه في المستشفيات لتهدئة المرضى الذين لا يهدأون، كما يمكن استخدامه في غرف الأطفال وكذلك كبار السن.

البرتقالي "البهجة والحيوية"

اللون البرتقالي معروف بحيويته، فحتى الفواكه الغنية بالفيتامينات A و C تحتوي في الغالب على قشرة برتقالية، وهو أحد ألوان علاج السرطان، كما أنه يساعد الأشخاص الذين لديهم التهابات، ويمكن العثور عليه في غرف مستشفى الأطفال بسبب قدرته على ابتهاج الأطفال.

الأحمر  "الطاقة والتحفيز"

يرتبط اللون الأحمر بأشياء كثيرة فهو بمثابة محفز للطاقة، ويمكن استخدامه في غرف الأشخاص الذين يعانون من انخفاض الرغبة الجنسية والاكتئاب والأمراض ذات الصلة.

ومع ذلك، بسبب قدرته على الإثارة بسرعة ، يتم استخدامه بكميات صغيرة في المستشفيات، وهو لون مبهج لشخص يعاني من ارتفاع ضغط الدم.

الأزرق "الراحة والهدوء والسكينة"

يشير بعض الناس إلى اللون الأزرق على أنه لون الحزن، ومع ذلك فهو له تأثير مهدئ فريد، فهو لون مرتبط بالسلام والهدوء، ويمكن أن يبطئ معدل ضربات القلب السريع، ويمكن أن يقلل من ارتفاع ضغط الدم، فهو لون مريح للغاية للجسم والعقل.

الأخضر "التجديد والشباب"

فيما يتعلق بألوان الشفاء الخفيفة، يأتي اللون الأخضر في مقدمة القائمة؛ حيث يلهم بشعور الشباب أو التجديد، ويؤثر أيضًا على صحة الدورة الدموية. لذلك ، لذا إذا كان لديك مرض في القلب، فإن البقاء في غرفة ذات ستائر خضراء يمكن أن يساعدك كثيرًا، كما يرتبط  اللون الأخضر بالراحة والتوازن، ويمكن أن يعزز صحة الرئتين والقلب أيضًا.

الوردي  "الهدوء والراحة"

لهذا اللون له تأثير مهدئ ومريح، فالظل "الوردي الصغير" أفضل بكثير من أي نوع آخر من اللون الوردي لتهدئتك، مما يجعلك سعيدًا ومتحمسًا.

ويشار إلى جميع هذه الألوان باسم ألوان الطاقة العلاجية.

ما هو اللون الذي يجعل المرء سعيدًا؟

الإجابة ليس لونًا واحدًا لكن ثلاثة ألوان هي الأصفر والأحمر والبرتقالي فهي ألوان سعيدة، وتدل على الطاقة والحماس للحياة والتفاؤل.

ما هي الألوان التي تجلب طاقة إيجابية؟

يمكن لجميع الألوان السابقة أن تجلب طاقة إيجابية إلى منزلك أو غرفة المستشفى، ومع ذلك، هناك المزيد من ألوان الطاقة العلاجية التي يمكنك استخدامها في المنزل. وهي تشمل ما يلي:

الأبيض لون النقاء ويساعد الألوان الأخرى على التميز، ويرسل رسالة مفادها بأن كل شيء على ما يرام.

الأسود بسبب ارتباطه بالفراغ في العديد من الثقافات، يجب استخدامه باعتدال؛ إذ يمكنه أن يجعل الغرفة تبدو أقل اتساعًا وأغمق، ويمكنك استخدامه لجعل الألوان الأخرى تبرز، ولهذه الأسباب، لا يتم عادة إدراج اللون الأسود كأحد الألوان العلاجية للمستشفيات.

الرمادي يمكن أن تؤدي الظلال الأخف من الرمادي إلى تأثير مهدئ، وهذا هو السبب في استخدامه في المستشفيات والمنازل.

العلاج بالألوان علاج السرطان أحمر أخضر أزرق أورجواني وردي أصفر أسود أبيض رمادي ألوان

احدث المقالات