تجاوز إلى المحتوى الرئيسي
لقاح مودرنا
لقاح مودرنا

بالصور.. لقاح مودرنا ضد كورونا يسبب تهيج الجلد لمدة تصل 11 يوما

2021-03-09

مع توزيع لقاحات كورونا في جميع انحاء العالم، تبدأ الأعراض الجانبية في الظهور، ويبدو أن لقاح مودرنا قد يؤدي في بعض الحالات إلى تهيج الجلد لفترة ممتدة.

كشف أطباء أمريكيون أن لقاح مودرنا المضاد لكوفيد-19 يتسبب في معاناة نسبة صغيرة من المتلقين من تهيج جلدي حول موقع الحقن.

Doctors report at least 12 incidents of patients presenting with large, red patches of skin which can be raised, itchy or painful

ووفقا لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، يتعرض المتلقين لظهور بقع حمراء من الجلد الملتهب والطفح الجلدي حول موقع الحقن، والتي قد تستمر لحوالي 11 يومًا بعد التطعيم.

وأشار الباحثون إلى ما لا يقل عن 12 حالة عانت من بقع حمراء كبيرة على الجلد، والتي تكون في بعض الأحيان بارزة ومثيرة للحكة أو مؤلمة.

ويعتقد الخبراء أن هذا الطفح الجلدي ينتج عن استجابة مناعية تحسسية متأخرة، والتي تحدث في بعض الأحيان مع التطعيمات المختلفة

All 12 patients in the letter to the NEJM were treated for their rash and the problem was resolved, taking an average of six days to clear up

كتبت مجموعة من 11 طبيبا رسالة إلى مجلة نيو إنجلاند جورنال الطبية المرموقة مع ملاحظاتهم على 12 مريضا عانوا من طفح جلدي من اللقاح.

ويذكر أن جميع المرضى الذين عانوا من الطفح الجلدي حصلوا على العلاج اللازم وتعافوا خلال 6 أيام في المتوسط، كما نصحهم الأطباء بأخذ الجرعة الثانية واكمال تحصينهم.

وقالت الدكتورة كيمبرلي بلومنتال، المؤلفة الرئيسية للرسالة من مستشفى ماساتشوستس العام: "سواء كنت قد شهدت طفح جلدي في موقع الحقن على الفور أو رد فعل تحسسي متأخر، لا ينبغي أن يمنعك ذلك من الحصول على الجرعة الثانية من اللقاح، فهدفنا المباشر هو جعل الأطباء ومقدمي الرعاية الآخرين على بينة من هذا التفاعل المتأخر المحتمل، حتى يعلمون المتلقين بما يمكن أن يحدث".

 

أبانوب سامي

صحة رشاقة عناية اهتمام لقاح مرض كورونا

احدث المقالات